اخبار عمان

انطلاق أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة بمشاركة محلية ودولية.. 22 مايو

مسقط اخبار عمان

تستضيفُ سلطنة عمان، في الثاني والعشرين من مايو المقبل، النسخة الثانية من مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة، وبرعاية وزارة الطاقة والمعادن، وبمشاركة دولية ومحلية لقطاع الكهرباء والطاقة؛ وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

ويبحث المؤتمر على مدار ثلاثة أيام آخر المستجدات في قطاع الكهرباء والطاقة، والتقدم الذي حققته سلطنة عمان على صعيد جهود تحول الطاقة؛ بما يتماشى مع أهداف “رؤية عُمان 2040″، كما يستعرض أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع وتبادل المعرفة بمشاركة مسؤولين وخبراء ومختصين في القطاع من السلطنة وخارجها.

وأوضح البروفيسور عبدالله بن حمد البادي رئيس معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، أنَّ النسخة الثانية للمؤتمر تأتي بعد النجاح الذي شهدته النسخة الأولى؛ حيث يعد مؤتمر عمان للكهرباء والطاقة منصة مهمة على صعيد تبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون بين مختلف المعنيين في القطاع، مشيرا إلى أنَّ المؤتمر سيشهد طرح العديد من أوراق العمل والعروض المرئية، وسيتضمن جلسات حوارية ونقاشية بمشاركة مسؤولين ومختصين في القطاع إلى جانب تنظيم ورش عمل متخصصة.

وأضافَ البادي بأنَّ المؤتمر سيحظى بمشاركة واسعة من قبل مسؤولين وخبراء وستسهم مناقشاته المثرية في الخروج بالعديد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز قدرات سلطنة عمان في أن تصبح مركزا رائدا للطاقة المستدامة في المنطقة وتسريع جهود تحول الطاقة بما يتماشى مع أهداف رؤية “عمان 2040”.

من جانبه، أشار المهندس عبدالله الوهيبي رئيس شعبة الكهرباء والطاقة بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، إلى أنَّ المؤتمر سيركز على ستة محاور رئيسية تتضمن محور “تحديثات السوق والسياسات”، والذي يناقش موضوعات مثل اقتصاديات الطاقة، وتوقعات الطلب والنمو المتوقع. فيما سيبحث المحور الثاني “الطاقة المستدامة”، موضوعات تشمل أنظمة الطاقة المستدامة، وتقنيات الطاقة المتجددة، واحتجاز الكربون وتخزينه واستخداماته، وتقنيات الهيدروجين وخلايا الوقود، والتكامل الذكي لتقنيات الطاقة المتجددة. أما المحور الثالث “أنظمة التوزيع”، فسيتناول قضايا التكامل في مرحلة التخطيط والتشغيل، وتأثير التكامل والقيود واسعة النطاق، والمفاهيم والتقنيات لشبكات التوزيع النشطة، وتأثير المناخ على الأصول الكهربائية، وتأثير التنقل الإلكتروني على أنظمة التوزيع.

وأوضح الوهيبي أنَّ المحور الرابع للمؤتمر سيبحث في “شبكات الطاقة” وموثوقيتها ومرونتها، علاوة على قرارات الاستثمار في التخطيط الكهربائي الإستراتيجي، وتقييم نقاط الضعف في نظام الطاقة، وتكامل الطاقة المتجددة، وديناميكيات نظام الطاقة واستقراره، والتقدم في نمذجة شبكة الطاقة، والتحليل والتحكم. فيما يستعرض المحور الخامس “إدارة/ كفاءة الطاقة” المجالات الرئيسية بما في ذلك الإدارة الذكية للطاقة، ومراقبة جودة الطاقة وتحليلها، وأجهزة الاستشعار الذكية، والبنية الأساسية المتقدمة للقياس، وإلكترونيات الطاقة وتحويل الطاقة. وسيسلط المحور السادس بعنوان “إدارة الأصول وتحسينها” الضوء على موضوعات مثل التحليل والصيانة الوقائية، والعمليات القابلة للإصلاح، والانتقال من العمليات إلى التكنولوجيا، وإدارة الطاقة الموزعة والتحكم فيها، وتأثير المناخ على الأصول الكهربائية، وحماية نظام الطاقة وموارد الأتمتة، وإدارة الأصول الذكية والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة.

يُذكر أنَّ المؤتمر يأتي تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن، وبتنظيم من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ودعم هيئة تنظيم الخدمات، وبشراكة إستراتيجية مع مجموعة نماء، وشركة تنمية نفط عمان الراعي الرئيسي. كما يحظى بدعم عدد من أبرز الشركات في السوق وتشمل كلًّا من: سيمنز، وهيتاشي للطاقة، وشركة فينيكس للطاقة، ومرافق وفولتامب، وشل العمانية للتسويق، وسوجكس عمان، وسولار وادي، وراي إنترناشيونال، وناشيونال كابل.. ويأتي تنظيم المؤتمر بالشراكة بين شركتي راية للخدمات والمتحدة لخدمة وسائل الإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *