اخر الاخبار

عشرة فرق تتنافس على بطولة دوري رأس العين

– رأس العين

انطلق الدوري العام لكرة القدم في مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة، في 10 من أيار الحالي، بمشاركة عشرة فرق تتنافس على مدار ستة أشهر، بنظام الذهاب والإياب.

الفرق المشاركة هي: “الاتحاد، الشرقية، المحطة، الحرية، الأهلي، الدواي، تل حلف، الشركة، العزيزية، أسود العبرة”، وينظم الدوري مديرية الرياضة والشباب في المجلس المحلي برأس العين.

ويضاف الدوري إلى بطولات ومنافسات رياضية نشطت في رأس العين، وشكلت فرصة للترفيه والتسلية، ومساعدة على إبعاد الملل وهموم الحياة اليومية.

نظام النقاط

يتكون الدوري من جولتي الذهاب والإياب، ويقوم على نظام النقاط المتعارف عليه في كرة القدم، الفائز ثلاث نقاط، ونقطة لكل فريق في حال التعادل، ولا يحصل الخاسر على أي نقاط.

عبد الله الرديني، كابتن نادي الاتحاد، قال ل، إن هذا الدوري كان أكثر تنظيمًا من الدوري السابق، وإن نظام النقاط يعزز التنافس في الملعب.

وأضاف أن هذا هو الدوري الثالث الذي يشارك فيه فريق الاتحاد، ويعد خطوة لتعزيز الرياضة في المنطقة، لافتًا إلى ضرورة دعم الرياضة، كونها متنفسًا أساسيًا للسكان بعيدًا عن المشكلات الاقتصادية والمعيشية.

مسؤول الملعب في رأس العين، فراس المغربل، يرى أن الدوري العام سيكون أكثر تميزًا عن البطولات السابقة، وأوضح أن مديرية الرياضة والشباب كثفت الدورات التدريبية للحكام، وشكلت لجنة خاصة لمتابعة تنظيم الدوري.

ويحظى الدوري بحضور جماهيري متنوع من مختلف الفئات العمرية، وتفاعل ملحوظ عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع النتائج والأهداف البارزة، إضافة إلى المقارنات بين أهداف الدوري في الشمال السوري وحتى تركيا، وفق المغربل.

نشاط رياضي

مدير مكتب الرياضة والشباب، مروان القاضي، قال ل، إن الدوري الحالي هو النسخة الثالثة من المسابقة في رأس العين، مضيفًا أن المديرية ستوزع الجوائز للمراكز الثلاثة الأولى بعد نهاية الدوري، ومنها الكؤوس والألبسة الرياضية للاعبين ودعم مادي أيضًا في حال وجود داعم للدوري أو متبنٍ له.

وأشار إلى أن المديرية تسعى لأن يكون الدوري تحت مظلة “الاتحاد السوري الحر” في الفترة المقبلة.
بعد سيطرة “الجيش الوطني السوري” بدعم تركي على رأس العين وتل أبيض عام 2019، بدأت تنشط الفعاليات الرياضية ككل، ونظمت مديرية الرياضة والشباب في رأس العين فعاليات مثل السباحة وسباق الأحصنة وكرة القدم والكرة الطائرة و”الكاراتيه”.

وشهدت المنطقة إنشاء ملعب رياضي ومسبح ومركز لألعاب العقل والذكاء عام 2021، كما تحظى الكرة الطائرة بشعبية في رأس العين، وتلقى إقبالًا من قبل الشباب، وتقام بطولات على فترات زمنية متقاربة، بعضها بجهود فردية، وبعضها بإشراف مديرية الرياضة.

وبلغت تكلفة إعادة تأهيل وبناء الملعب ومكتب الرياضة والشباب أكثر من 150 ألف دولار أمريكي، واختلفت الآراء بشأن إعادة بناء الملعب ومركز الرياضة والشباب، حيث اعتبر البعض أن هذا الأمر ليس أساسيًا في ظل الحاجة الملحة لتقديم الدعم لذوي الدخل المحدود والفقراء، بينما يرى آخرون أنه ضرورة ملحة لتطوير قطاع الرياضة وتوفير أبسط متطلباتها، ومنها الملاعب.

وتواجه أندية الدوري العديد من التحديات، بما في ذلك صعوبة التنقل بسبب غلاء المحروقات، وصعوبة توفير التجهيزات، نتيجة لقلة الدعم المادي.
وتقع رأس العين وتل أبيض بمحاذاة الحدود التركية، ويسيطر عليهما “الجيش الوطني السوري” المدعوم تركيًا، بينما تحيط بهما جبهات القتال مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وتعتبر الحدود التركية منفذها الوحيد نحو الخارج.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *