اخر الاخبار

فتح باب التسجيل للحجاج السوريين من قطر وأربيل

حددت “الهيئة السورية للحج والعمرة” التابعة للمعارضة، اليوم، السبت 27 من نيسان، موعد التسجيل والتكاليف للحجاج الذين يسجلون عبر مكتبي قطر وأربيل.

ومتطلبات التسجيل هي جوزار سفر ساري المفعول حتى 12 من كانون الأول 2024، وصورة وثيقة الإقامة، وصورتين شخصيتين بخلفية بيضاء، واستمارة الموعد من المجموعة التي سيلتحق بها الحاج، ونسخة عن العقد الموقع مع المجموعة، وإثبات صلة القرابة الأصلية، مع إلزام النساء دون 45 عامًا بمحرم.

ويتكون الطلب العائلي من أربعة أشخاص كحد أقصى، من ضمنهم صاحب الطلب، ومن المحارم حصرًا، ويسجل باسم الأكبر سنًا، ولا يتقل أعمار المرافقين لصاحب الطلب عن 18 عامًا.

ولا يقبل طلب التسجيل لمن حج في السنوات العشرة الماضية، إلا من كان محرمًا لوالدته أو زوجته، مع تحديد التكاليف للحجاج من أربيل بـ4800 دولار أمريكي للشخص، و5200 دولار للحاج من قطر.

وتحدد أجور الغرف الثنائية ذات التصريح الثلاثي بـ750 دولار أمريكي للشخص الواحد، والغرفة الثلاثية ذات التصريح الرباعي بـ500 دولار للشخص، والرباعية ذات التصريح الخماسي، بـ200 دولار للشخص، كما تسدد أجور الغرف الخاصة في مكاتب “الهيئة السورية” بموجب إيصال رسمي صادر عن مكاتبها بعد موافقة خطية من رئيس المجموعة.

والجهة الوحيدة المعتمدة لشراء الهدي في “الهيئة السورية” هي البنك الإسلامي للتنمية من خلال مشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي.

ويمكن لمن ينوي الحج قارنًا أو متمتعًا تسديد قيمة الهدي “192 دولارًا أمريكيًا” (تعادل 720 ريالًا سعوديًا) إلى مكتب “الهيئة السورية” مع تسديده لقيمة كلفة الحج، كما يمكن تسديدها في أثناء فترة الإقامة في مكة المكرمة، عبر موظفي “الهيئة السورية” المقيمين في الفندق.

وفي 25 من نيسان، أنهت “الهيئة السورية” تسجيل الحجاج المقبولين في مكاتبها للحج والعمرة في تركيا والشمال السوري.

وتسير “الهيئة السورية”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر، بينما يسير النظام السوري لأول مرة منذ 12 عامًا، رحلات الحج من مناطق سيطرته وبقية الدول، بعد تحديد حصة وزارة الأوقاف التابعة لحكومته بـ17500 حاج، جرى قبولهم من أكثر من 50 ألف طلب، بينما تتراوح حصة “الهيئة السورية” بين 5000 و5500 حاج.

بحسب الأرقام، تتفوق قيمة رسوم الحج عن طريق النظام على تلك المحددة من قبل “الهيئة السورية”، إذ نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، في 16 من نيسان، أن كلفة أداء الحج لمدة 14 يومًا تبدأ من 85 مليون ليرة سورية (5882 دولارًا أمريكيًا، على اعتبار الدولار يساوي 14450 ليرة وفق موقع الليرة اليوم)، وتصل إلى 200 مليون (13840 دولارًا أمريكيًا)، حسب الخدمات المقدمة للحاج، وتتضمن كل نفقات الرحلة ذهابًا وإيابًا.

كما أصدر مصرف سوريا المركزي قرارًا، في اليوم نفسه، ألزم بموجبه الراغبين بالحج من الحاصلين على موافقة وزارة الأوقاف في حكومة النظام بتسديد عوائد الخدمات المترتبة على أداء مناسك الحج بالقطع الأجنبي (في إشارة إلى الدولار الأمريكي).

اقرأ المزيد: “الهيئة السورية” تتيح لمواليد جديدة التسجيل على موسم الحج

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *