اخبار عمان

واشنطن ترسل مساعدات أمنية لأوكرانيا بـ200 مليون دولار.. وموسكو “تسخر” من كفاءة الأسلحة الغربية

 

عواصم رويترز

أعلنت الولايات المتحدة أمس أنها سترسل إلى أوكرانيا مساعدات أمنية جديدة بقيمة 200 مليون دولار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن المساعدات تتضمن ذخائر للدفاع الجوي والمدفعية وعتادا مضادا للمدرعات وأجهزة إضافية لدعم جهود إزالة الألغام.

وأوضح مسؤولان أمريكيان لرويترز أنهما سيبدآن في صرف 6.2 مليار دولار من أرصدة اكتُشفت بعد خطأ محاسبي في البنتاجون أدى إلى المبالغة في تقييم المساعدات الأوكرانية بمليارات الدولارات.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في مايو، إنها خصصت عن طريق الخطأ قيمة أعلى من المسموح لها بإرساله من الأسلحة الأمريكية إلى كييف حين استخدم الموظفون “قيمة الإحلال” بدلا من “قيمة الاستهلاك” لجدولة ذخيرة وصواريخ ومعدات أخرى أرسلت إلى أوكرانيا بمليارات الدولارات.

وتحتاج أوكرانيا أسلحة يمكن شحنها من المخزون الأمريكي في غضون أيام أو أسابيع حتى تتمكن من صد الغزو الروسي. ويصب الخطأ المحاسبي في مصلحة كييف لأنه يتيح إرسال عتاد أكثر.

وذكر المسؤولان أن البدء في استخدام هذه الأموال المكتشفة مهم لأنها تمثل آخر دفعة من مبلغ أجازه الكونجرس سابقًا لسلطة السحب الرئاسي بقيمة 25.5 مليار دولار يمكن للإدارة استخدامه لإرسال أسلحة من المخزونات الأمريكية في حالة الطوارئ، مؤكدين أنَّ واشنطن تعمل حاليًا على طلب ميزانية تكميلية لمواصلة مساعدة كييف.

وأشار المسؤولان إلى أن الإعلان أمس عن 200 مليون دولار سيكون الشريحة الأولى من سلطة سحب رئاسي أُجيزت سابقا بقيمة 6.2 مليار دولار.

ومن جانبها، قالت الحكومة النرويجية إن شركة كونجسبرج النرويجية ستزود أوكرانيا بنظام للتصدي للطائرات المسيرة بقيمة 740 مليون كرونة نرويجية (70.8 مليون دولار).

وحول المواجهات الروسية الأوكرانية، تقول كييف إنها أحرزت “بعض النجاح” في دفع القوات الروسية بأحد مناطق جنوبها الشرقي، حيث تحاول القوات الأوكرانية استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن الألغام الروسية المنتشرة على نطاق واسع والتحصينات القوية تقوض التقدم، مضيفة أن الجيش الأوكراني حقق نجاحا حول قرية ستارومايورسك التي تبعد نحو 60 ميلا جنوب شرق دونيتسك الخاضعة لسيطرة روسيا، بالإضافة إلى مواصلة القتال في جبهتين بالجنوب.

وتابعت أن القوات تخوض معارك لاستعادة السيطرة على أوروزخين المجاورة.

وقال مسؤول معين من جانب موسكو في جزء من منطقة زابوريجيا إن كييف تحاول اختراق الخطوط الروسية عن طريق كسب موطئ قدم في القريتين.

من جهته، أشار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إلى أن الأسلحة الروسية تثبت جدارتها في أوكرانيا.

وأوضح في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، أن الأسلحة الغربية التي “يبالغون في الدعاية لها” ثبت أنها “بعيدة كل البعد عن المثالية” خلال القتال في أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *