اخر الاخبار

لأول مرة منذ سنوات.. إسرائيل تنشئ مستوطنات في غزة

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يعمل على إنشاء وتطوير مستوطنتين على طريق استراتيجي يخترق قطاع غزة، مقسمًا إياه إلى شطرين.

 

وفقًا للصحيفة، تُظهر الصور الفضائية والتصوير الفوتوغرافي أعمال بناء وتوسعة كبيرة في موقعين استيطانيين يقوم الجيش الإسرائيلي بتشييدهما على الطريق الذي يعرف بـ”ممر نتساريم”. 

 

هذا الطريق يهدف لتعزيز قدرة الجيش على السيطرة على تحركات الفلسطينيين من الجنوب إلى الشمال وتنفيذ عمليات في أنحاء متفرقة من القطاع.

 

تقع إحدى المستوطنتين عند تقاطع طرق نتساريم وصلاح الدين، والأخرى عند تقاطع الطريق الساحلي لغزة، بحسب ما ذكرته “هآرتس”.

 

أشارت الصحيفة إلى أن الأقمار الصناعية التابعة لشركة “بلانيت لابس” رصدت بوضوح عمليات البناء في المستوطنتين خلال فترات مختلفة من الحرب.

 

كما أظهرت الصور أن الطريق “نتساريم” تم تعبيده ليكون امتدادًا للطريق القائم، وتم تجهيز الأرض لإقامة المستوطنتين، وتم نقل المعدات العسكرية إلى الموقع. وتُظهر الصور أيضًا وحدات سكنية مكيفة وبنية تحتية للكهرباء، ومرافق صحية. 

 

وتم تسجيل عبارة “مرحبًا بكم في قاعدة نتساريم” على حاجز خرساني عند البؤر الاستيطانية، وأظهرت مقاطع فيديو جنودًا إسرائيليين يغنون ويرقصون بالقرب من طريق صلاح الدين.

 

وأضافت الصحيفة أن “ممر نتساريم” يُعد من بين النقاط الرئيسية في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، حيث تطالب الأخيرة بانسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر والمستوطنات المقامة عليه، بينما يعتبر الجيش الإسرائيلي السيطرة على الممر إنجازًا.

 

يُذكر أن إسرائيل أسست مستوطنة نتساريم في عام 1977 على بُعد 5 كيلومترات من مدينة غزة، وفي 15 أغسطس 2005، بدأ الجيش الإسرائيلي بإخلاء المستوطنين من المنطقة.

 

لأول مرة منذ سنوات.. إسرائيل تنشئ مستوطنات في غزة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *