اخر الاخبار

لبنان يطالب بإقرار دولي بأن أغلبية مناطق سوريا “آمنة”

طالب رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم، الخميس 2 من أيار، بإقرار أوروبي ودولي بأن غالبية المناطق السورية باتت آمنة، ما يسهل عملية إعادة “النازحين”.

وتستهدف الخطة اللبنانية الرسمية لإعادة اللاجئين، التي تحدث عنها ميقاتي خلال لقائه بالرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فوديرلاين، في بيروت، في أولى مراحلها، السوريين الذين دخلوا إلى لبنان لأسباب اقتصادية بحتة، ولا تنطبق عليهم صفة النزوح، وفق ما نقلته الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام“.

وقال ميقاتي إن لبنان يقدر للاتحاد الأوروبي موقفه الجديد بدعم المؤسسات العسكرية والأمنية في لبنان، لتمكينها من ضبط الحدود البحرية والبرية والقيام بواجباتها في منع الهجرة غير الشرعية ذات الحاجة، وفي الوقت نفسه تخصيص جزء من الدعم لتحفيز “العودة الطوعية للنازحين السوريين”.

من جانبها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، “نتفهم التحديات التي يواجهها لبنان نتيجة استضافة اللاجئين السوريين، ونازحين آخرين”، مشددة على ضرورة ضمان رفاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة.

أوضحت المسؤولة الأوربية أن الاتحاد الأوروبي دعم لبنان بمبلغ 2.6 مليار دولار، ليس فقط للاجئين السوريين، وإنما أيضًا للمجتمعات المضيفة، مع التأكيد على مواصلة الدعم ومحاولة جعل مساعدة الاتحاد الأوروبي أكثر فاعلية، ويشمل ذلك استكشاف كيفية العمل على نهج أكثر تنظيمًا لـ”العودة الطوعية” إلى سوريا، بالتعاون الوثيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كما أكدت على الحاجة إلى تعزيز الدعم من الأسرة الدولية لبرنامج الإغاثة الإنسانية والتعافي المبكر في سوريا.

قبرص تؤيد لبنان

الرئيس القبرصي من جانبه، قال إن النزاع الطويل في سوريا له آثار سلبية متزايدة على لبنان وشعبه، مع إدراك التحديات الكبيرة والضخمة التي يرتبها هذا الوجود على الاقتصاد والمجتمع.

كما اعتبر أن الوضع في بعض المناطق من سوريا يجب إعادة النظر فيه، كون الوضعية الحالية لا يمكن أن تكون مستدامة، موضحًا أن السلام والاستقرار والازدهار في لبنان سيتحقق إذا “وفينا بالتزاماتنا جميعًا”.

والثلاثاء الماضي، قال مسؤول قبرصي، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم حزمة مساعدات اقتصادية للبنان خلال زارة الرئيس القبرصي، ورئيسة المفوضية الأوروبية، إذ تشعر قبرص بالقلق إزاء الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين السوريين الذين يبحرون من لبنان، إلى الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.

كما قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية، كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، إن “رئيسة المفوضية الأوروبية ستقدم حزمة مساعدات اقتصادية للبنان”، موضحًا أن المناقشات ستركز على التحديات التي يواجهها لبنان حاليًا والإصلاحات التي يحتاجها كي ينعم بالاستقرار.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام ألمانية، فإن خطة أوروبية مفادها توفير مساعدات مالية تبلغ قيمتها مليار يورو إلى لبنان لمنع هجرة اللاجئين، وأغلبيتهم من الجنسية السورية باتجاه قبرص.

اقرأ المزيد: خطة أوروبية لتقديم مليار يورو للبنان لوقف لجوء السوريين

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *