اخر الاخبار

مفقودون سوريون بغرق سفينة شحن في البحر الأسود

تواصل فرق الإنقاذ الرومانية البحث عن ثلاثة مفقودين من أفراد سفينة شحن غرقت قبالة سواحل البحر الأسود، وكان على متنها سوريون ومصريون.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، السبت 18 من أيار، عن مسؤولين رومانيين أنه جرى إخطارهم في وقت مبكر من اليوم السبت، بأن السفينة “mohammad-z” التي ترفع علم تنزانيا، غرقت على بعد 26 ميلًا بحريًا من قرية سفانتو الواقعة على نهر الدانوب في رومانيا.

وكان على متن السفينة 11 فردًا، تسعة منهم سوريون، ومواطنان مصريان، وجرى إنقاذ ثمانية أشخاص بواسطة السفينة التجارية “ميشيل” التي كانت الأقرب إلى مكان الحادث، بتنسيق مع مركز تنسيق الإنقاذ البحري الروماني.

وتستمر جهود العثور على أفراد الطاقم الثلاثة المفقودين، وجميعهم سوريو الجنسية، دون تحديد سبب غرق السفينة.

وشارك مركز تنسيق الإنقاذ البحري التابع للسلطات البحرية وشرطة الحدود، وسفينتين تجاريتين في محيط السفينة في جهود الإنقاذ والبحث.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض له عاملون سوريون في البحار إلى مواقف مماثلة، كما حصل في نيسان 2023، حين أعلن “خفر السواحل التركي”، غرق سفينة شحن تجاري، تحمل اسم “JOE 2″، في مياه البحر المتوسط قبالة سواحل ولاية أنطاليا التركية.

وكان جميع أفراد طاقم السفينة يحملون الجنسية السورية، وتوفي ثلاثة منهم.

كما شهدت السواحل الهندية إنقاذ 15 سوريًا تقطعت بهم السبل قبالة ساحل “مانغالورو كونتي ذرو”، في حزيران 2022، بحسب ما نقله موقع “Mangalorean” الهندي.

وكان البحارة في السفينة أطلقوا نداء بسبب عطل فني، غمرت إثره السفينة في الماء.

في عرض البحار

وتتكرر حوادث غرق السفن والقوارب التي تقل مهاجرين، في بحار وعلى سواحل بلدان مختلفة، في الطريق نحو أوروبا، ومن أبرز هذه الحوادث غرق سفينة في حزيران 2023، قبالة السواحل اليونانية، كان على متنها ما يتراوح بين 400 و750 شخصًا، جرى إنقاذ العشرات منهم.

وأعلنت اليونان حينها حدادًا وطنيًا لثلاثة أيام جراء الحادثة، مع التحقيق برواية مؤسسة خيرية أوروبية تفيد بأن نحو 750 شخصًا ربما، كانوا على متن قارب يتراوح طوله بين 20 و30 مترًا.

وأوضحت السلطات اليونانية أن 104 أشخاص نقلهم خفر السواحل إلى مدينة كالاماتا الساحلية اليونانية، بعد نجاتهم، وكان معظمهم من الرجال.

شركة الإنذار التي تدير شبكة عبر أوروبا تدعم عمليات الإنقاذ، قالت إنها تلقت تنبيهات من أشخاص كانوا على متن الطوابق العلوية والسفلية من القارب، قبل ساعات من غرقه، بينما أكدت السلطات اليونانية أنها نبهت وتحدثت إلى أشخاص على متن السفينة، قدروا عدد المهاجرين على متنها بـ750 شخصًا، وناشدوا بالمساعدة، لافتين إلى أن القبطان فرّ على متن قارب صغير.

وبحسب بيانات وكالة الأمم المتحدة للهجرة “IOM“، فإن نحو 8600 حالة وفاة حصلت في 2023 على طريق الهجرة (أكثر من نصفها بسبب الغرق)، بزيادة بنسبة 20% عن العام الذي سبقه، ما يعكس الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات لمنع مزيد من الخسائر في الأرواح.

اقرأ أيضًا: في يوم البحّارة العالمي.. سوريون يروون تجاربهم ل

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *