اخر الاخبار

نقيب الصيادين: حملات مقاطعة الأسماك بلا تأثير على الأسعار

الجمعة 26 ابريل 2024 | 10:46 صباحاً


حملات مقاطعة الأسماك

كتب : مروة الجميل

انتشر خلال الـ 24 ساعة الماضية منشورات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مفادها الحث على استمرار حملات مقاطعة الأسماك كوسيلة لمواجهة جشع التجار والذي أسفر عن ارتفاع أسعار الأسماك بصورة مبالغة.

وفي ضوء ما سبق قال أحمد المغربي نقيب صيادين محافظة دمياط في حديث خاص لموقع «بلدنا اليوم»  إن حملات المقاطعة المنتشرة على الفيسبوك لم تؤثر إطلاقًا على أسعار السمك ،موضحا أن زيادة الأسعار لا تقتصر فقط على الأسماك ،بل طالت جميع السلع الغذائية وخاصة بدائل الأسماك من البروتينات ،مشيرا أن زيادة الأسعار مستمرة منذ بضعة أشهر في ظل تغافل من المسؤولين والمستهلكين دون اتخاذ موقف مضاد لمواجهة الأزمة.

وأضاف المغربي أن إنتاج مصر من الأسماك تجاوز الـ 2 مليون طن سنويًا، وفقا لجهاز حماية البحيرات ،مؤكدا على قلة إنتاج مصر من الأسماك خلال السنوات الثلاثة الماضية لمئات الآلاف من الأطنان بما يتراوح مابين 300 ألف إلى 400 ألف طن سنويًا ،الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار الأسماك بسبب زيادة الطلب فضلا عن الإدارة السيئة للأسواق.

وكشف نقيب صيادين دمياط أن أسعار مدخلات الإنتاج اللازمة للصيد الحُر أو المزارع السمكية ارتفع بشكل جنوني خلال ال 3 سنوات الماضية ليُسجل سعر كيلو العلف الآن من 50 جنيه إلى 62 جنيه، بسعر 12 جنيه في 2022 والذي يُمثل 70% من تكلفة دورة تربية الأسماك ،فضلا عن زيادة أسعار الكهرباء والمواد البترولية والعِمالة وزيادة نسب تلوث المياة ،مما يستوجب زيادة الأسعار.

وأوضح المغربي أن زيادة أسعار الدولار هذة الآونة مقارنة ب 3 سنوات مضت ،أدت بشكل واضح لزيادة أسعار أسماك البلطي والبوري ليُسجل البلطي الآن 150 جنيه مقارنة ب 40 جنيه من قبل سابق ،فضلا عن أسعار أسماك الطوبار والتي تتراوح ما بين 70 إلى 170 جنيه حاليًا.

وحذر نقيب الصيادين من زيادة أسعار الأسماك بصورة أكبر بعد انتشار هذة الحملات الغير مجدية ،موضحًا أن سبب حدوث هذة الزيادة يرجع لفشل في إدارة الأسواق فضلا عن اتجاه بعض التجار معدومي الضمير لحدوث ارتفاعات سعرية غير مبررة مما يعكس انتشارًا لجشع التجار ، ولكنها بنسبة لا تتعدى ال 10% من السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار.

واختتم المغربي أن مقولة “جشع التجار” ماهي إلا شماعة أخطاء أطلقها مروجي شائعات اقتصر هدفهم على ضرب الأسواق دون النظر لحالة التجار والعمالة ،مما يستوجب إعادة النظر في إدارة الأسواق ،مؤكدا أن سوق الأسماك مليئ بكافة الدرجات والأنواع والتي تجاوزت ال 100 نوع منها أنواع ثابتة الأسعار عند 20 جنيه للكيلو منذ أكثر من 10 سنوات وما تم نشره من صور على الفيسبوك ماهي إلا صور قديمة لأسعار منذ 3 سنوات ،ويتم تداولها الآن بغرض ترويج شائعات و ضرب الأسواق ليس أكثر.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *