اخر الاخبار

واشنطن توقف بيع قنابل لإسرائيل.. اشتباكات شرقي رفح

قال مسؤول أمريكي في إدارة بايدن، إن واشنطن أوقفت شحنة أسلحة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، في رد واضح على الهجوم المتوقع على رفح.

واوضح المسؤول أن واشنطن راجعت بعناية تسليم الأسلحة التي تستخدم في رفح، ونتيجة ذلك أوقفت شحنة تتكون من 1800 قنبلة تزن كل منها ألفي رطل، بالإضافة إلى 1700 قنبلة تزن كل منها 500 رطل، وفق ما نقلته “رويترز“.

وبعد توغل إسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، أمس الثلاثاء، قُطع طريق المساعدات الحيوي والمخرج الوحيد لإجلاء المرضى الجرحى، ويتواصل إغلاق المعبر لليوم الثاني، في الوقت الذي تقول به إسرائيل إنها أعادت فتح المعبر، وهو ما ينفيه المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

من جانبها، قالت حركة “المقاومة الإسلامية” (حماس)، اليوم، الأربعاء 8 من أيار، إن “كتائب القسام” (ذراعها العسكرية) تخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة شرقي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وذكرت الحركة ردًا على تقارير تتحدث عن إدارة محتملة لشركة أمريكية لمعبر رفح البري، أنها ستتعامل مع أي مخطط من هذا النوع كما تتعامل مع الاحتلال، داعية الدول العربية والإسلامية والحكومة المصرية إلى رفض أي مخططات ومحاولات تمس بالسيادة الفلسطينية المصرية على معبر رفح.

كما دعت “حماس” كافة الأطراف إلى رفض أي شكل من أشكال التعاون مع مثل هذه المخططات، على اعتبار أن إدارة الشأن الداخلي، شأن فلسطيني خالص يجري التوافق عليه وطنيًا عبر الآليات المتبعة والمتوافق عليها.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، أن إسرائيل لا ترى أي علامة على تحقيق انفراجة في المحادثات التي تتوسط بها مصر بشأن هدنة مع “حماس” من شأنها وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لكنها تبقي وفد مفاوضيها متوسط المستوى في القاهرة حاليًا.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، احتمال تعليق العملية الإسرائيلية في رفح، بغزة، مقابل إطلاق سراح الرهائن.

إلى جانب ذلك، أعلنت “كتائب القسام” قصف تحشدات إسرائيلية في موقع كرم أبو سالم العسكري، بمنظومة الصواريخ “رجوم” قصيرة المدى، من عيار 114 ملم.

واليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اكتشاف مقبرة جماعية هي الثالثة من نوعها، في مجمع الشفاء الطبي، وجرى استخراج 44 جثة متحللة منها، بينما تتواصل عمليات البحث.

ووفق التقرير اليومي للوزارة، فإن سبعة مجازر ارتكبتها القوات الإسرائيلية في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 55 قتيلًا و200 حالة إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، كما تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ 7 من تشرين الأول 2023، موقعة نحو 345 ألف قتيل فلسطيني وأكثر من 78 ألف حالة إصابة.

مدير التخطيط في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، سام روز، قال تعقيبًا على الأوضاع في غزة، إنه لا يوجد مكان آمن حقًا ليذهب إليه الناس.

اقرأ المزيد: مصر تدين و”حماس” تدعو لإيقافها.. ردود فعل ضد العملية الإسرائيلية في رفح


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *