اخبار البحرين

آل عصفور: القمر العملاق يقترب من الأرض هذا المساء

قال الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور أن شهر أغسطس الجاري من الأشهر النادرة الذي سيشهد اكتمال “البدر العملاق” مرتين حيث يتزامن البدر الأول مع اكتمال بدر شهر محرم للعام 1445 هجرية مساء اليوم الثلاثاء الموافق الأول من أغسطس 2023 وسيكون القمر على بعد 357.446 كيلومتر ، بينما يتزامن البدر الثاني مع اكتمال بدر شهر صفر للعام 1445 هجرية يوم الخميس الموافق الحادي والثلاثين من أغسطس 2023 وعلى بعد 357.218 كيلومتر من الكرة الأرضية حيث يسمى البدر الثاني في الشهر ذاته بـ “القمر الأزرق”.

وأوضح آل عصفور أن مصطلح “القمر العملاق” يطلق عندما يكون القمر مكتملا وهو في أقرب نقطة من الأرض أو ما يعرف فلكيا بـ “الحضيض” في مداره البيضاوي، حيث يبدو القمر للناظر إليه في هذه الحالة أكبر حجما وأكثر سطوعاً.

وبين آل عصفور أن بزوغ القمر سيكون هذه الليلة في تمام الساعة 06:32 من مساء الثلاثاء الموافق الأول من أغسطس 2023، وسيكتمل البدر 100% في تمام الساعة 09:31 مساء ، بينما سيكون أفول القمر في الساعة 5:24 من صباح يوم غد الأربعاء الموافق الثاني من أغسطس 2023 حسب التوقيت المحلي.

وأفاد آل عصفور أن بإمكان الراصدين متابعة القمر طوال فترة الليل وبشكل خاص خلال وقت البزوغ والأفول حيث سيكون قريبا من خط الأفق ولونه يميل إلى الحمرة، ويفضل اختيار الأماكن المفتوحة والبعيدة عن المباني والعمارات للتمكن من رصد وتصوير القمر بشكل أفضل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *