اخبار البحرين

أسواق وطرق وملاعب وشبكات صرف وجسور وحدائق قيد التنفيذ في سترة

كشف وزيرا شؤون البلديات والزراعة وائل المبارك والأشغال إبراهيم الحواج عن عديد المشاريع في منطقة سترة وضواحيها، بينها تطوير سوق سترة المركزي على مساحة 4,238 م2، وإنشاء حديقتين في مجمع 611 بمساحات خضراء واستراحات عائلية ومواقف، وتخصيص أراضٍ للواجهة البحرية في العكر على مساحة 5,200 م2 وبطول 130م ، وإنشاء ملاعب كرة قدم في مجمع 608 على مساحة 8,200 م2، إضافة إلى شبكات صرف صحي في العكر لتخديم 396 عقاراً ، ومشاريع لرصف الطرق في المعامير والعكر وسترة، تأمين سلسلة منافذ لمشروع شرق سترة الإسكاني مع مشروعي صرف لخدمة المدينة الإسكانية وجزيرة شرق سترة، لجانب جسر للمشاة يربط بين المعامير والعكر.

واستعرض الوزيران خلال زيارة أمس إلى مدينة سترة، التقيا خلالها النائب محسن العسبول وعدد من الأهالي بحضور المسؤولين بالوزارتين، جملة من المشاريع التي يتم تنفيذها في الدائرة التاسعة بمنطقة سترة وضواحيها في محافظة العاصمة، والمندرجة ضمن مشاريع الحزمة الثالثة لتطوير الطرق والصرف الصحي والبلديات، إلى جانب الوقوف على أهمية تعزيز التعاون القائم بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والدور البارز الذي يضطلع به مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية في المتابعة المستمرة لتنفيذ مختلف المشاريع تحقيقاً لتطلعات المواطنين وبما يسهم في الدفع بعملية التنمية المستدامة.

وأكد وزير شؤون البلديات والزراعة أن “وزارة شؤون البلديات والزراعة تعمل ضمن استراتيجيتها على تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية، والتي تسهم في تطوير البنية التحتية وتقديم خدمات بلدية وخدمية ذات جودة عالية، بما يلبي احتياجات المجتمع”، مشدداً على حرص الوزارة على “تعزيز التنمية الحضرية المستدامة وتحقيق الأهداف الوطنية بالتوسع في المشروعات التي تكفل زيادة الرقعة الخضراء وتطوير البنى التحتية للمتنزهات بما يُعزّز جودة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين”.

وأشار المبارك إلى أن “وزارة شؤون البلديات والزراعة وضعت خطة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في الدائرة التاسعة بمنطقة سترة وضواحيها، ومنها مشروع تطوير سوق سترة المركزي، والذي يشكل أهمية على صعيد الأسواق الخدمية في مجمع 608، حيث يقام المشروع على مساحة 4,238 متراً مربعاً، وسيتم إعادة تأهيل السوق بشكل شامل من أجل رفع مستوى الخدمات التي يوفرها، مع مراعاة الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة واستخدام المواد العازلة للحرارة”، مؤكداً أن “هذا المشروع سيسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في السوق المركزي بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية والتطويرية”.

وكشف وزير شؤون البلديات والزراعة عن “إنشاء حديقتين جديدتين في مجمع 611 وهما حدائق مناطقية في إسكان شرق سترة، تتضمن كل حديقة مساحات خضراء واستراحات عائلية ومواقف للسيارات”، مشيراً إلى أن “منطقة شرق سترة من المناطق الإسكانية الجديدة والتي صممت بصورة تخدم قاطنيها، لذلك جاء مشروع إنشاء حديقتين في هذه المنطقة الجديدة خدمة للسكان والقاطنين فيها، حيث تقام الحديقة الأولى على مساحة 2,014 متراً مربعاً، والحديقة الثانية على مساحة 2,176 متراً مربعاً”.

وأضاف الوزير المبارك أنه “تم مؤخراً افتتاح حديقة المعامير بعد تأهيلها بالتعاون مع شركة “بابكو” حيث تضمنت أعمال التطوير في الحديقة، هدم وإعادة بناء السور الشرقي والشمالي، وصيانة الأرضيات، وتوفير كراسي جديدة واستبدال الألعاب القديمة بألعاب جديدة وصيانة لكافة مرافق الحديقة”، مستعرضاً في الوقت ذاته “مشروع تطوير حديقة مركوبان في مجمع 609، وهو عبارة عن تأهيل الملعب الرياضي وتطوير شامل للحديقة وتكثيف التشجير فيها”.

وكشف المبارك أن “مشاريع الوزارة تتضمن إنشاء ملاعب رياضية، بينها إنشاء ملاعب كرة القدم في مجمع 608 بمنطقة سترة، وسيقام على مساحة 8,200 متر مربع، ويتضمن مواقف للسيارات والخدمات الأخرى، وملعب بأرضية عشب صناعي وممشى رياضي حول الملعب وجلسات”.

وتحدث وزير البلديات عن “مشروع الواجهة البحرية في قرية العكر بمجمع 624 والذي يقام على مساحة 5,200 متر مربع وبطول 130 متراً”، مؤكداً أنه “قد تم الانتهاء من تخصيص الأرض للمشروع”.

واستعرض المبارك “مشروع تشجير ساحل مجمع سترة التجاري الواقع في مجمع 611، وكذلك تكثيف التشجير في ممشى جسر سترة وتكثيف الأشجار في حديقة ابن النفيس وذلك ضمن الخطة الوطنية للتشجير”.

من جهته، أكد وزير الأشغال إبراهيم الحواج أن “الوزارة تعمل على تنفيذ استراتيجيتها والتي تتضمن مجموعة من مشاريع تطوير البنية التحتية التي تواكب التطور العمراني والاستثماري الذي تشهده مملكة البحرين، وبما يسهم في تطوير الخدمات العامة والارتقاء بالبنية التحتية تلبية لتطلعات المواطنين والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني”.

وأوضح الحواج أن “الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع توفير خدمات الصرف الصحي وتوصيل مختلف العقارات من منازل ومباني وربطها بشبكة الصرف الصحي، بما يسهم في توسيع دائرة المستفيدين من هذه الخدمة المهمة، إضافة لمشاريع الطرق التي تخدم تحسين الحركة المرورية وزيادة انسيابيتها على شبكة الطرق إلى جانب تطوير منظومة تصريف مياه الأمطار”.

واستعرض وزير الأشغال عدد من مشاريع تطوير الطرق والصرف الصحي بالدائرة التاسعة بمنطقة سترة، مشيراً إلى أن “الوزارة تعمل على استكمال تصاميم مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في مجمع 623 بمنطقة العكر، ومشروع في مجمع 624 بمنطقة العكر، ومشروع بالمجمعين 607 و608، وسيتم تنفيذها حال استكمال التصاميم والإجراءات اللازمة”.

وأوضح أن “هذه المشاريع ستسهم في توفير خدمة الصرف الصحي إلى 396 عقاراً بما يدعم توسعة فئات المستفيدين من هذه الخدمة الحيوية”.

ولفت وزير الأشغال إلى أن “الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع لرصف الطريق 3320 بمجمع 633 في المعامير، ومشروع آخر في ذات المجمع لتطوير طرق المعامير (ضمن المرحلة الأولى)، إضافة إلى أنه يتم تنفيذ مشروع لرصف عدد من الطرق في مجمعي 623 و624 بمنطقة العكر، ومشروع لرصف الطريق 918 والطرق المحيطة بمجمع 609 في سترة. كما يتم الاستعداد للبدء في تنفيذ مشروع لرصف الطرق 2367 و2358 و2361 والطرق المحيطة بمجمع 623 في منطقة العكر، ومشروع آخر لرصف الطريق 2448 بمجمع 624.

وأفاد أن الوزارة “انتهت من مشروع لرصف الطريق 3366 في مجمع 633 بالمعامير، ومشروع لتطوير طريق 2435 بمجمع 624 بالعكر، ومشروع آخر لتطوير طريق 2373 بمجمع 623 بالعكر”.

وفي سياق متصل، أوضح وزير الأشغال أن “الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع لخدمة مدينة شرق سترة الإسكانية والتي تشمل توفير منافذ للمشروع الإسكاني من خلال إنشاء شارع شرق سترة، إضافة إلى تطوير شارع الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح وتطوير شارع رقم 1، وذلك من أجل تأمين سلسلة منافذ لمشروع شرق سترة الإسكاني لخدمة القاطنين وتسهيل تنقلهم”.

ويتضمن مشروع إنشاء شارع شرق سترة، بحسب الحواج، “ربط المشروع الإسكاني بشبكة الطرق بأربعة مسارات في كل اتجاه بحرم طريق عرضه 65 متراً مع إنشاء معبر بحري على المنفذ الشمالي للمشروع بعرض 50 متراً، ومعبر بحري ثانٍ على المنفذ الجنوبي بعرض 55 متراً، كما سيتم ربط هذا الشارع بشبكة الطرق الرئيسية عبر شارع الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح شمالاً ومروراً بشارع 1 ومنه لتقاطع خزانات بابكو جنوباً”.

وأضاف وزير الأشغال أنه “سيتم تنفيذ مشروع الخط الرئيسي للصرف الصحي لخدمة المدينة الإسكانية، ومشروع آخر لإنشاء خط مياه الصرف الصحي المعالجة لخدمة جزيرة شرق سترة، وذلك من خلال الخط الناقل لمياه الصرف الصحي المعالجة وإنشاء محطة لضخ مياه الصرف الصحي المعالجة وخزان بطاقة استيعابية تبلغ 3,000 متر مكعب”، مؤكدا أن “العمل جار على قدم وساق، حيث أن بعض المشاريع قيد التخطيط بحيث أنجز منها 80% من التخطيط وبعضها قيد التنفيذ، ومنها جسر المشاة الذي يربط بين المعامير والعكر والذي ستكون له الأولوية”.

من جهته، أشاد النائب العسبول بـ”جهود الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الدفع قدماً نحو تحقيق المزيد من المكتسبات الوطنية وتقديم وتطوير المنظومة الخدماتية وفق متطلبات الأهالي”.

وثمن مستوى التعاون بين السلطة التشريعية والأجهزة التنفيذية للنهوض بمستوى المشاريع الخدمية في محافظة العاصمة والشراكة الهادفة لتلبية احتياجات الأهالي، مشيداً في الوقت ذاته بجهود النائبة جليلة السيد ومتابعتها معه لإنجاز المشاريع الخدمية وترجمتها في جزيرة سترة.

وأكد العسبول أن “مشاريع التطوير التي تطال عدداً من المرافق العامة في جزيرة سترة تشكل أهمية لدى المواطنين نظراً لما تمثله هذه المشاريع من مرافق مهمة للمواطنين ونقاط جذب للترفيه وممارسة الرياضة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *