اخبار البحرين

أطروحة بجامعة البحرين تدعو لتوظيف التطبيقات الرقمية في التوعية والتعليم

مؤكدة أن تطبيق “مجتمع واعي” أسهم في تعزيز الوعي في مواجهة الجائحة

دعت أطروحة علمية في جامعة البحرين إلى تعزيز ثقافة توظيف التطبيقات الرقمية في التوعية والتعليم، والاستفادة منها في تطوير منظومة اتصالية صحية في القطاعين الحكومي والخاص للقيام بدورها تجاه التوعية الصحية والتواصل مع المجتمع.

وبحثت الأطروحة الموسومة بعنوان: “توظيف التطبيقات الرقمية في تعزيز التواصل ورفع الوعي الصحي زمن الأزمات تطبيق مجتمع واعي نموذجاً” مدى إسهام تطبيق “مجتمع واعي” في تعزيز التواصل ورفع الوعي لدى المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين في فترة أزمة كورونا.

وقدمت الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بجامعة البحرين أماني النفيعي، الأطروحة استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في البرنامج، وقد جرت مناقشة الأطروحة التي أشرف عليها عضو هيئة التدريس في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الدكتور حاتم أحمد الصريدي من جانب لجنة امتحان مؤخراً.

وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق “مجتمع واعي” أسهم في رفع الوعي وتعزيز التواصل للتصدي لفيروس كورونا، ومجابهة الأزمة باستخدام منظومة اتصالية حديثة.

وكشفت أن بيانات التطبيق ساعدت فريق البحرين على اتخاذ قرارات تصب في سلامة المواطن والمقيم والحد من انتشار الوباء.

واعتمدت الباحثة النفيعي في دراستها على المقابلات شبه المقننة حيث أجرت مقابلات مع 11 مبحوثاً من الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، و40 مبحوثاً من سكان مملكة البحرين، بواقع 20 مواطناً، و20 مقيماً.

وأوصت الباحثة في ختام أطروحتها بإيجاد بنية تحتية وجملة من التشريعات المعززة لاستخدام التطبيقات الإلكترونية في مختلف المجالات، مؤكدة أهمية تطوير المناهج التعليمية والتدريبية في الجامعات ومراكز البحوث لتعزيز ثقافة التطبيقات الرقمية.

ورأت أهمية إدراج بيانات السجل الصحي لتطبيق مجتمع واعي في ملف الهوية الوطنية للاستفادة منها في إجراء البحوث والدراسات في مختلف المجالات خصوصاً في المجال الصحي والتعليمي، والتخطيط الإستراتيجي.

وكانت لجنة مناقشة الطالبة النفيعي تألفت من: الأستاذ المشارك في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين الدكتورة سماء علوي الهاشمي، ممتحناً داخلياً، وأستاذ الإعلام الإعلام المشارك في جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور مختار العريشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *