اخبار البحرين

أعضاء مجالس بلدية: «الحشرات والبعوض» مشكلة تبحث عن حلول جذرية

سيد حسين القصاب


طالبوا الجهات المعنية بخطة لمكافحة الظاهرة..


قال أعضاء مجالس بلدية في محافظات مملكة البحرين الأربع إن جميع المحافظات تعاني من مشكلة تجمع الحشرات والبعوض في المستنقعات المائية التي تنتج عن تجمع مياه الأمطار، مطالبين الجهات المعنية بمزيد من الجهود لمكافحة هذه المشكلة والقضاء على الحشرات.

ووفقاً لرئيس مجلس بلدي الجنوبية عبدالله عبداللطيف فإن «البعوض في المحافظة الجنوبية زاد بنسبة كبيرة وصلت إلى 95%، بعد أن كانت النسبة 75% في الشهر السابق، ما يدل أن المشكلة في ازدياد ولا يوجد حل جذري لها».

واعتبر أن «هنالك تقصيراً من الجهات المعنية»، مشيراً إلى أنه تقدم بـ«رسالة لوزارة الصحة في 28 نوفمبر 2023، لكن لم يصل أي رد حتى الآن ولم تُرش المنطقة بالمبيدات الحشرية».

بدورها، قالت نائب رئيس مجلس أمانة العاصمة د. خلود القطان إن «مشكلة الحشرات والبعوض تعاني منها أغلب مناطق مملكة البحرين»، قبل أن تكشف أنه «سيتم استضافة ممثلين عن وزارة الصحة في مجلس أمانة العاصة، لمعرفة أسباب المشكلة وطلب خطة عمل الوزارة وكيفية التعامل مع طلبات الأهالي في رش المبيدات».

وأكدت «أهمية التعاون بين جميع الأطراف المتمثلين في المواطنين وأعضاء المجلس ووزارة الصحة، للقضاء على هذه المشكلة، حيث إن المشكلة مزعجة للجميع، وعليه لا بد من تكاتف كل الأطراف».

من جهته، أكد عضو مجلس بلدي الشمالي عبدالله القبيسي أن «الشكاوى كثيرة من المواطنين، وهنالك الكثير ممن يعاني من وجود الحشرات والبعوض بالقرب من منازلهم».

وقال: «هناك شح في قنوات التواصل للجهات المعنية، إضافة إلى الموظفين والمعدات، ما ينتج عنه تأخر في تلبية طلبات الأهالي وأعضاء البلدية في رش المناطق التي تعاني من الحشرات والبعوض بالمبيدات الحشرية»، مشيراً إلى أنه «خلال 5 سنوات لم تأت وزارة الصحة إلا مرتين فقط لرش الدائرة التاسعة».

ولم يكن عضو مجلس المحرق البلدي فاضل العود بمنأى عن سابقيه عندما أكد أن «محافظة المحرق بشكل عام ودائرته بشكل خاص تعاني من مشكلة الحشرات»، مبيناً أن «الحلول دائماً ما تكون مؤقتة وليست جذرية».

وخلص إلى أن «المبيدات لا تكون فعالة بالقدر الكافي، وذلك بحسب ما أفاد به المواطنون»، مطالباً بـ«خطة واضحة لموسم الشتاء في كيفية التعامل مع الحشرات، وأن تكون الحلول جذرية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *