اخبار البحرين

«أعمال» جامعة البحرين تحصل على اعتمادية هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية

برامجها تلبي احتياجات السوقين المحلي والعالمي


د. الجلاهمة: تطوير منصات التعلم واستخدام التكنولوجيا في تحسين عملية التعليم


الكلية حافظت على مكانتها ضمن أفضل 6% من كليات إدارة الأعمال في العالم


أعلن مسير أعمال عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور عبدالله خالد الجلاهمة، عن حصول الكلية مؤخراً على اعتمادية هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية الـ ACCA، لجميع برامج البكالوريوس في الكلية.

وأكد د. الجلاهمة سعي الكلية للحفاظ على أعلى مستويات الجودة، من خلال مراجعة وتطوير برامجها الأكاديمية بانتظام، وتقييم أدائها وفق معايير جهات الاعتماد الوطنية والدولية.

وأضاف أن الكلية حافظت على مكانتها ضمن أفضل 6% من كليات إدارة الأعمال الرائدة في العالم، وذلك لاعتمادها من قبل الجمعية الدولية لاعتماد كليات إدارة الأعمال (AACSB)، بالإضافة إلى الاعتماد المحلي لجميع البرامج، الأمر الذي ينعكس على جودة برامج الكلية، عبر التطوير والتحسين المستمرين، وفقاً للمعايير العالمية.

وتابع الجلاهمة قائلاً: “للحفاظ على جودة برامجها، تقوم الكلية باستطلاع آراء الطلبة وأصحاب المصلحة، وتوفير مرافق حديثة، وموارد كافية، لدعم البيئة التعليمية، مع الاستمرار في تحسين أداء الكلية، وتطويرها بناءً على ردود الفعل والتقييمات”.

برامج الكلية تلبي احتياجات السوق

ولفت د. الجلاهمة إلى أن كلية إدارة الأعمال تعد إحدى أكبر كليات جامعة البحرين، إذ تحتضن ما يفوق 6 آلاف طالب مقيدين في 16 برنامجاً أكاديمياً، منها 8 برامج في البكالوريوس، و8 برامج في الدراسات العليا، مؤكداً أن الكلية تفتح المجال أمام الطلبة للحصول على تخصص فرعي، إلى جانب التخصص الأساسي.

وقال: “على مستوى البكالوريوس، لدينا برامج الأعمال الأساسية مثل المحاسبة والتمويل، وإدارة الأعمال، والتسويق، بالإضافة إلى بعض البرامج الفريدة من نوعها كالبكالوريوس في الصيرفة الإسلامية، وتحليل الأعمال، وريادة الأعمال، والأعمال والاقتصاد الدولي”.

وأكد أن برامج الدراسات العليا تنال نصيبها من الاهتمام، إذ يتقدم لها عدد كبير من المهتمين بمجالات الصناعة المتنوعة، حيث تواكب برامج الكلية التطور التكنولوجي، وتسعى جاهدة لتلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والعالمية بشكل مستمر، لافتاً إلى أنه “جرى خلال السنوات الثلاث الأخيرة طرح أحد أحدث برامج الدراسات العليا، وهو برنامج الدكتوراه في تحليل الأعمال بتخصصات مختلفة وهي: المحاسبة، والتمويل، والإدارة، والتسويق، والصيرفة الإسلامية”.

البحث العلمي والصناعة

وفيما يتصل بأولويات كلية إدارة الأعمال وتوجهاتها خلال العام الجامعي الحالي، لفت د. الجلاهمة إلى حرص الكلية على تحسين المرافق الجامعية، والبنية التحتية التكنولوجية، ودعم الأبحاث العلمية، وتطوير المشاريع البحثية المبتكرة.

ومن ناحية التعليم، أشار إلى حرص الكلية على تحسين جودة التعليم، وضمان تقديم برامج تعليمية متميزة ومحدثة، تلبي احتياجات السوق، وتعزز تطوير الطلبة، وتوفر فرصاً أمام الطلبة لاكتساب الخبرة العملية، والتفاعل مع الصناعة، بالإضافة إلى خلق بيئة متنوعة وشاملة تعزز التفاهم الثقافي، وتكثيف الجهود في مجال الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، والمشاركة في مشاريعها التوعوية، وتعزيز علاقة الكلية والطلبة مع المجتمع المحلي، من خلال الخدمات والبرامج التفاعلية.

مشاريع تطويرية وبحثية

وعن المشروعات التي تعتزم الكلية القيام بها أفاد د. الجلاهمة بأن الكلية تسعى لتطوير منصات التعلم، واستخدام التكنولوجيا في تحسين عملية التعليم، والوصول إلى مجموعات أوسع من الطلبة، والتركيز على الأنشطة الطلابية، وتنظيم فعاليات ثقافية وفنية، لتعزيز التفاهم الثقافي والإبداع الفني. بالإضافة إلى العمل على تطوير البرامج الحالية، لتلبية احتياجات السوق، وتزويد الطلبة بأهم المهارات الناعمة.

وقال: “على مستوى الكلية، نسعى إلى دعم الابتكار وريادة الأعمال بين الطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية، من خلال العمل على إعداد مشاريع عمل قابلة للتطبيق في سوق العمل، ودعم الأبحاث العلمية، وإجراء دراسات بحثية تسهم في تطوير المعرفة في مجالات متنوعة، بالإضافة إلى العمل على مشاريع بحثية مشتركة مع شركاء الكلية في المجتمع”.

وتابع قائلاً: “في مجال خدمة المجتمع، تسعى الكلية إلى المشاركة في مشروعات اجتماعية، تهدف إلى تحسين الظروف المجتمعية، وحل المشكلات الاجتماعية، وتفعيل الشراكات الدولية، من خلال التعاون مع جامعات ومؤسسات دولية، لتبادل الخبرات والموارد، وتنفيذ مشروعات مشتركة، من خلال شركاء الكلية وعضوياتها في الشبكات العالمية كعضوية الشبكة العالمية لكليات ادارة الاعمال GBSN وعضوية الهيئة الأوروبية للتطوير الإداري EFMD”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *