اخبار البحرين

أكبر جعفري: 300 دينار متوسط إنفاق الأسرة على ملابس العيد

30٪ زيادة في السلة الاستهلاكية مقارنة بالعام الماضي

عيدية كل فرد في المتوسط ما بين 6 إلى 10 دنانير

ياسمينا صلاح

أكد الخبير الاقتصادي د. أكبر جعفري أن متوسط إنفاق الأسرة الواحدة التي تتراوح بين 4 إلى 5 أفراد تصل إلى 300 دينار لمشتريات ملابس العيد فقط، أي إن متوسط إنفاق الفرد الواحد سيكون 55 ديناراً، وسيكون المبلغ قابلاً للزيادة في حال كان عدد أفراد الأسرة أكثر.

ونوه جعفري إلى أن الفرد الواحد ينفق في العيد 15 ديناراً بين الأكل والترفيه والألعاب، مما يعني أن الأسرة الواحدة قد تنفق ما بين 75 إلى 100 دينار وذلك لمتوسط أسرة مكونة من 4 إلى 5 أفراد، لافتاً إلى أن نسبة الزيادة في المشتريات والترفيه تصل إلى 30% في 2023 مقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب ارتفاع الأسعار لهذا العام، ونصح الأسر أن تقوم بتقليل كميات السلع والخدمات المستخدمة حتى تنخفض الأسعار. وأضاف: «يجب أن يكون هناك مصدر دخل للحصول على الأسعار من الخارج ونعكسها في الداخل وعدم الاعتماد على مصادر محددة للأسعار، والعمل على تمكين البحرينيين للوصل إلى الوظائف ذات القيمة العالية». وقال جعفري إن زيادة التضخم المستورد ليس لنا سيطرة عليه وهو مستمر في الانحدار والنزول حتى الآن، حيث إن النسبة تصل إلى 30% في مجمل السلة الاستهلاكية ويوجد ضغوطات غير اعتيادية على المواطن ونحن في الانتظار لنرى سير الأمور هل تستمر أو تأخذ انعطافاً آخر لأن الوضع بات غير مريح خاصة لذوي الدخل المحدود.

كما بين أن معدل إعطاء العيدية للأطفال يصل إلى 300 دينار في المتوسط لـ20 فرداً، أي أن كل فرد قد يحصل على عيدية ما بين 6 إلى 10 دنانير وهذه بالنسبة إلى المبالغ الزهيدة، وقد يعطي البعض أقل أو أكثر وفي مثل هذه المناسبات التي تشكل تحدياً كبيراً على رب الأسرة لتلبية جميع هذه المتطلبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *