اخبار البحرين

أكثر من 10 ملايين معاملة و700 ألف شكوى على تواصل في 2023

أيمن شكل

كشف الرئيس التنفيذي للحكومة الإلكترونية محمد القائد عن إجراء أكثر من 10 ملايين معاملة إلكترونية وتلقي أكثر من 700 ألف شكوى على “تواصل” في 2023، مشيراً إلى أن الخدمات المعروفة التي لم تؤتمت حتى الآن 1350 خدمة يتم العمل على إنجازها، وأوضح أن تحديث مواقع الجهات الحكومية سينتهي العمل عليه خلال شهرين.

وفي إجابته عن سؤال “الوطن” حول عدد المتبقي من الخدمات التي لم تدخل ضمن التطبيقات، أوضح القائد أن الخدمات لا يمكن حصرها نظرا إلى تشعبها والتوسع الخدماتي الحكومي عاما بعد آخر، وكذلك إلغاء خدمات وظهور أخرى مستحدثة، لكنه أشار إلى تشكيل لجنة حكومية من مجلس الوزراء قبل 7 سنوات لمراجعة الخدمات بتكليف من سمو ولي العهد رئيس الوزراء ووصلت إلى حصر 1600 خدمة، ثم تبين وجود تداخل في بعض الخدمات فتم اختصارها إلى 300 خدمة، وبعد فترة تم تحديث الخدمات لتصل بعد الدمج إلى 250 خدمة.

وأضاف القائد: لذلك فإن الرقم متغير بسبب استحداث خدمات أو هيئات أو إعادة هيكلة أجهزة حكومية ما يتطلب خدمات جديدة، ومن الصعب الوصول إلى عدد نهائي للخدمات الحكومية، لكن المعروف لدينا حتى اليوم هو 1350 خدمة متبقية، ولدينا 640 خدمة إلكترونية ونستهدف هذا العام توفير 100 خدمة، وربما في العام القادم نطرح نفس العدد، ونركز على الخدمات ذات الاستخدام الكبير لإنجازها.

وردا على سؤال “الوطن” بشأن شمول تطبيق “مواعيد” للقطاع الخاص، أوضح القائد أن “مواعيد” مقتصر على الخدمات الحكومية فقط، نظرا إلى وجود تطبيقات أخرى للقطاع الخاص، وقال إن الحكومة الإلكترونية لا تنوي منافستها، وخاصة أن أحد التطبيقات البحرينية قد وصل إلى العالمية ويباع في مختلف الأسواق، فضلا على وجود هدف آخر من تطوير تطبيق مواعيد الحكومي، وهو أن يصبح وسيلة للقياس في المستقبل للتعرف على رحلة العميل في تلقي الخدمة والانتهاء منها.

تحديث بيانات المواقع الحكومية خلال شهرين

وحول إشكالية البيانات غير المحدثة لبعض الجهات الحكومية، أشار الرئيس التنفيذي للحكومة الإلكترونية إلى أن فريقا بين عدة جهات يتعامل مع قرابة 40 موقعاً حكومياً، ويبحث مدى جاهزية المواقع لتحديث البيانات ومن المأمول أن يتم الانتهاء من تحديث تلك المواقع خلال الشهرين القادمين، ولفت إلى أن بعض مواقع الجهات تعتبر قديمة بما يصعب معه تحديثها، ولذلك تتطلب تغيير الموقع أو إعادة هيكلته.

أكثر من 10 ملايين معاملة إلكترونية

بدوره كشف د. زكريا الخاجة عن تجاوز المعاملات الإلكترونية رقم 10 ملايين معاملة، لافتا إلى أن بعض الجهات ترتفع فيها المعاملات في مواسم معينة، مثل هيئة الكهرباء والماء وخدمات المرور وبطاقة الهوية والجنسية والجوازات والتي شهدت تحولا كبيرا خلال الفترة الماضية حيث تم إدخال 12 خدمة جديدة وشهدت إقبالا كبيرا، كذلك أوضح محمد القائد أن هناك قرابة 800 ألف معاملة في بطاقة الهوية سنويا، وأن نسبة التعامل مع الخدمات الإلكترونية بلغت 95%.

اختراقات صديقة

وأكد القائد وجود تعاون دولي في مجال الاختراقات السيبرانية، مشدداً على أهميته بالنسبة لعمل الحكومة الإلكترونية، لمواجهة الهجمات السيبرانية التي تتعرض لها مؤسسات الدولة، وقال إن في حال اكتشاف ثغرة أو محاولة اختراق لدى أي دولة في العالم، يتم إبلاغ الجميع بها لأخذ الحذر والتعرف على كيفية التعامل معها، فيما أشار إلى وجود تعاون خليجي وعربي في هذا النطاق، حيث يتم عمل اختبارات بينية ومحاولات اختراق صديقة لتبادل الخبرات.

700 ألف شكوى على “تواصل” في 2023

وردا على سؤال “الوطن” بشأن شكاوى بعض المواطنين على تطبيق تواصل وعدم تلقيهم ردوداً واستجابة، أكد القائد أن هناك آلية لتقديم الشكاوى تحدد فترة زمنية لتقديم الشكوى ولا يتم غلقها إلا بعد موافقة صاحب الشكوى، وذلك خلال أسبوعين، وإلا سيتم إعادة فتح الشكوى مرة أخرى وتعود إلى اللجان المختصة، وبعد 3 محاولات تحال الشكوى إلى مكتب الوزير المختص بأن تلك الشكوى تم فتحها 3 مرات.

وأكد القائد أن تقييم المواطن للاستجابة لشكواه وفتح الشكوى 3 مرات قد تصل إلى حرمان الجهة من التكريم من سمو ولي العهد رئيس الوزراء، وقال إن هناك اهتماما بشكاوى المواطنين، وطالما كانت الشكوى مفتوحة فهذا يعني عدم رضا المواطن، وفي النهاية يمكنه تقييم الخدمة عبر التطبيق، وهذه كلها إجراءات لضمان حل المشكلة.

وكشف عن تلقي أكثر من 700 ألف شكوى على تطبيق تواصل خلال عام 2023، تم التعامل معها ومعالجة 97% منها مع وجود نسبة رضا على أداء الجهات الحكومية بنسبة بلغت 85%، ولفت القائد إلى أن الحكومة الأمريكية قد وضعت نسبة رضا 70% كهدف جيد للرضا عن الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *