اخبار البحرين

أهالي عالي يشكون مضايقات العمالة السائبة

تصوير محمد الشويخ


مطالبات بإيجاد أرض نموذجية للنادي

شكا أهالي عالي من مشكلة العمالة السائبة بالقرية، مؤكدين أنها من أبرز مشاكل القرية، وقد قدموا عليهم بلاغات من دون جدوى، وهم ينافسون المواطنين في أرزاقهم.

وذكروا أن من المشاكل التي يعاني منها أبناء القرية مشكلة البطالة، فأغلب أبناء القرية ليس لهم وظائف، وشددوا على ضرورة إنشاء مدرسة ثانوية للبنات بقرية عالي، مبينين أن الأهالي يعانون الأمرّين جراء ابتعاد مدارس البنات عنهم.

وطالب بضرورة فتح مركز عالي الصحي على مدار الساعة وإيجاد أرض نموذجية للنادي.

ورأوا أنه لا يمكن الحديث عن قرية عالي من دون الحديث عن الفخار باعتبارها المهنة التي تعكس أصالة القرية وماضيها العريق، وشددوا على ضرورة دعم هذه المهنة باعتبارها مهنة تراثية تستقطب السياح.

إبراهيم: نعاني الأمرين لعدم وجود مدرسة ثانوية للبنات

أكد المواطن عبدالله إبراهيم ضرورة إنشاء مدرسة ثانوية للبنات بقرية عالي، مبيناً أن الأهالي يعانون الأمرين جراء ابتعاد مدارس البنات عنهم.

وقال إبراهيم لـ«الوطن»: نحن موجودون بالقرب من منطقة تعليمية، ولا توجد لدينا مدرسة ثانوية للبنات، لك أن تتصور أن طالبة بعمر 15 عاماً تذهب إلى مكان بعيد للدراسة، لا يصح النظر للبنات كما ينظر للذكور، من الضروري توفير مدرسة ثانوية للبنات بالقرية، إضافة إلى ضرورة إيجاد حل للمداخل غير المرصوفة.

الشغل: ضرورة الحفاظ على مهنة الفخار في عالي

أكد زكريا الشغل أنه لا يمكن الحديث عن قرية عالي من دون الحديث عن الفخار باعتبارها المهنة التي تعكس أصالة القرية وماضيها العريق، وشدد على ضرورة دعم هذه المهنة باعتبارها مهنة تراثية تستقطب السياح.

وقال الشغل لـ«الوطن»: قرية عالي بالسابق كلها مصانع للفخار، وأكثر العوائل تصنع فخاراً، ومن لا يعمل في الفخار يعمل في النورة، للأسف اليوم اندثرت المصانع وبقي القليل يصارعون من أجل البقاء، ونحن اليوم نعاني من مشكلة الأرض باعتبارها المشكلة الرئيسية، هذه الأرض كانت بالسابق لآبائنا وأجدادنا وليست مسجلة، والآن نريد أن نسجلها باسمائنا.

وتابع: المشكلة الثانية تتمثل في دعم الكهرباء والكيروسين، نتمنى ألا ندفع فواتير غير مدعومة، فمهنتنا ليست تجارية، بل هي مهنة وطنية ومن الضروري أن يتم دعمها لكي نستطيع البقاء، وهي ليست جزءاً من تراث قريتنا فحسب، بل هي تراث البحرين بشكل عام، وتستقطب السياح من كل مكان، لذلك يجب على المسؤولين دعمها والحفاظ عليها.

أهالي عالي يطالبون

بفتح المركز الصحي 24 ساعة

طالب المواطن أحمد عبدالعباس بضرورة فتح مركز عالي الصحي على مدار الساعة وإيجاد أرض نموذجية للنادي.

وقال: «نحن بحاجة ماسة لمدرسة ثانوية، فحجم التعداد السكاني كبير في عالي، كما نحتاج إلى مستشفى يكون مفتوحاً على مدار الساعة، ونطالب بتخصيص أرض نموذجية لنادي عالي، هذا مطلب ملح لأهالي القرية لانتشال الشباب من الأمور المضرة».

العمالة السائبة تزاحم المواطنين.. عدنان:

نأمل توظيف أبناء عالي في المشاريع المنفذة بالقرية

أكد المواطن سيد حميد عدنان أن «قرية عالي تعاني من العمالة السائبة، مما يترتب عليه مشاكل أخلاقية وصحية، إضافة إلى مزاحمة العمالة للمواطنين في العمل، الذين يعانون أيضاً من البطالة».

وقال عدنان لـ«الوطن»: «من أبرز مشاكل قرية عالي، العمالة السائبة، بل ربما تكون هذه من المشاكل الأزلية بالقرية، قدمنا عليهم بلاغات من دون جدوى، يكفيك أن ترى أن المركز التجاري للقرية يملكه أجانب، بالإضافة لامتلاكهم للسجلات التجارية والفرشات، وهم ينافسون الناس في أرزاقهم، الأجانب أكثر من أبناء القرية في السوق، وهذه ظاهرة غير صحية».

وتابع: «من المشاكل التي يعاني منها أبناء القرية مشكلة البطالة، أغلب أبناء القرية ليس لهم وظائف، هناك مشاريع تجارية تنفذ في القرية، وكنا نتمنى أن يكون الأولوية في التوظيف فيها لأبناء القرية، قد نتفهم صعوبة أن يتم ذلك، لكن من حق الأهالي أن يحصلوا على الوظائف التي تتناسب مع تخصصاتهم ودرجاتهم العلمية، نتمنى من المسؤولين إصدار تعليماتهم لتوظيف الأهالي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *