اخبار البحرين

أول دراسة نفسية إرشادية علاجية لتعديل التفكير الإجرامي والسلوك اللاتوافقي بمملكة البحرين

قدمتها الباحثة دانية ناجي كابلي أطروحة دكتوراه بجامعة الخليج العربي تطرح


ناقشت الباحثة دانية ناجي كابلي أطروحة الدكتوراه التي حملت عنوان (فاعلية برنامج إرشادي في تعديل التفكير الإجرامي والسلوك اللاتوافقي لدى ذوي العقوبات البديلة مرتفعي الأداء بمملكة البحرين) وتعد هذه الدراسة أول دراسة نفسية علاجية من نوعها بمملكة البحرين. الباحثة دانية وهي تشغل كذلك رئيس الرعاية النفسية وشؤون الإدمان بوزارة الداخلية البحرينية ناقشت الأطروحة ضمن متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من قسم تربية الموهوبين في جامعة الخليج العربي.

تكونت عينة البحث من 40 فرداً من ذوي العقوبات البديلة (هم كل أفراد مجتمع البحث)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع 20 فرداً في كل مجموعة (وقد راعت الباحثة تحقيق التكافؤ بينهما). كذلك؛ تم استخدام الأدوات التالية: مقياس السلوك اللاتوافقي، ومقياس التفكير الإجرامي، والبرنامج الإرشادي المستند إلى النظرية السلوكية المعرفية (إعداد الباحثة). أظهرت نتائج البحث كفاءة البرنامج الإرشادي في تحسين مقياس التفكير الإجرامي والسلوك اللاتوافقي. وقد أوصت الباحثة دانية ناجي كابلي بضرورة تركيز المختصين على الاهتمام بمعالجة أساليب التفكير الإجرامي بين المسجونين نظراً لأنه عامل خطر للعودة للسلوك الإجرامي بعد انقضاء فترة العقوبة، وبتفعيل استخدام قائمة أنماط التفكير الإجرامي في مؤسسات المجتمع المختلفة، كوسـيلة مساعدة للتنبؤ بالجريمة، وتقديم البرامج الإرشادية للمستهدفين للحد من السلوكيات الإجرامية.

يشار إلى ان البحث أعد بإشراف الأستاذ الدكتور علاء الدين عبدالحميد أيوب، أستاذ القياس والتقويم والإحصاء بجامعة الخليج العربي. والأستاذ الدكتور عبدالناصر ذياب الجراح أستاذ علم النفس التعلم والتعليم بجامعة الخليج العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *