اخبار البحرين

إدراج أوراق منتدى المدن الذكية بجامعة البحرين في قاعدة بيانات المؤسسة العالمية للهندسة والتكنولوجيا

أدرجت المؤسسة العالمية للهندسة والتكنولوجيا (IET) في قاعدة بياناتها، أوراق منتدى المدن الذكية السادس الذي نظمته جامعة البحرين في ديسمبر من العام الماضي 2022م، وشارك فيه خبراء في مجالات المدن الذكية.

وقالت عميدة كلية الهندسة في الجامعة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة: “إن هذا الإدراج من قبل المؤسسة العالمية للهندسة والتكنولوجيا يدل على جودة البحوث المنشورة وجديتها، والإضافة التي تقدمها في مجالات المدن الذكية”.

وجرى إدراج 99 بحثاً من أصل من 108 بحوث علمية جرى تداولها في المنتدى، الذي أقيم في الفترة من 6 إلى 8 من شهر ديسمبر الماضي، وذلك بمشاركة متحدثين دوليين من عدة دول، بينها: دولة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة، وبريطانيا، والهند، وفرنسا، والدنمارك، وموريشيوس.

وأشارت العميدة إلى أن هذا الإدراج، الذي يأتي للسنة السادسة على التوالي، يعزز مساعي الجامعة نحو زيادة معدلات النشر العلمي، والاستشهاد بالبحوث الصادرة عن جامعة البحرين.

وأكدت الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم أن كلية الهندسة ستواصل تنظيم المنتديات المتعلقة بالمدن الذكية، وذلك للمساعدة على تسريع وتيرة التحول لإنشاء مثل هذه المدن في البحرين والمنطقة، بما تتميز به من نظم ذكية تسهل الحياة، وتسهم في حفظ الموارد بطرق فعالة ومستدامة.

وكانت الأوراق التي تداولها المنتدى بحثت موضوعات متصلة بالمدن الذكية، مثل: الطاقة، والروبوتات، والتحكم، وأنظمة الطاقة، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة الصور، والاتصالات السلكية واللاسلكية.

ومن ناحيته، أفاد عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة عضو اللجنة المنظمة الأستاذ الدكتور إبراهيم عبدالله مطر، أن عدد الأبحاث المنشورة التي تعود لأساتذة جامعة البحرين لا تقل عن 37 بحثاً، مؤكداً أن هذه الخطوة تعكس الدور الذي يؤديه أساتذة الجامعة، وإسهاماتهم العلمية في مجال إصدار البحوث والدراسات المتعمقة في موضوعات حيوية، مثل المدن الذكية.

وتابع “إن المنتدى الذي يعقد سنوياً يعد بمثابة منصة نقاشية للباحثين من البحرين، والمنطقة، والشرق الأوسط، والعالم، لتدارس وعرض حيثيات مدن المستقبل والمدن الذكية، وكيفية تسريع الخطى للتوافق مع متطلباتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *