اخبار البحرين

إدراج معلومات ألف خدمة حكومية و500 خدمة إلكترونية.. البوابة الوطنية.. نقلة نوعية في التحول الرقمي

سماهر سيف اليزل


ربط إلكتروني مع أكثر من 40 جهة حكومية


المحطة الأولى للحصول على المعلومات والخدمات الحكومية


تعتبر «البوابة الوطنية» لمملكة البحرين المحطة الأولى للحصول على المعلومات والخدمات الحكومية بسهولة وبجودة وكفاءة عاليتين، من خلال قنوات متعددة، سواء كنت مواطناً، أو مقيماً، أو صاحب عمل تجاري، أو زائراً للمملكة.

ويعد إطلاق البوابة الوطنية bahrain.bh جزءاً من رؤية البحرين الاستراتيجية 2030 وتتم إدارتها من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ومنذ تدشين البوابة في عام 2007، فقد عملت الهيئة، على تطوير البوابة الوطنية Bahrain.bh، التي تمثل الواجهة الوطنية لمملكة البحرين، إذ تمكنت الهيئة من تحقيق نقلة نوعية في عملية تطوير الموقع، وذلك في ظل المتابعة الحثيثة من وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، إذ تمكنت من إدراج معلومات أكثر من 1000 خدمة حكومية وأكثر من 500 خدمة إلكترونية، وتفعيل الربط الإلكتروني مع أكثر من 40 من جهة حكومية، وتم تطوير البوابة تماشياً مع خطة عمل برنامج الحكومة، لبيئة داعمة للتنمية المستدامة، وذلك لرفع كفاءة وفاعلية القطاع الحكومي.

كما تم تحسين وتعزيز البوابة الوطنية من حيث زيادة الطاقة الاستيعابية عبر تحسين البنية التحتية وترقيتها إلى أحدث التقنيات المتوافرة في السوق، بالإضافة إلى تبني التقنيات الحديثة حسب المعايير والأسس العالمية التي تتوافق مع أحدث التقنيات والممارسات في تصميم المواقع الإلكترونية، وتحسين تجربة المستخدم للاستفادة المثلى من الخدمات الحكومية وزيادة نسبة مشاركة المستخدمين، حيث إن بساطة التصميم وتركيزه على العناصر الرئيسية في العرض واتباعه معايير الوصول العالمية يساعد في سهولة تصفح الموقع والوصول إلى المحتوى المطلوب بسهولة ويسر.

42 جهة حكومية

وتضم قائمة مقدمي الخدمات الإلكترونية عبر البوابة الوطنية 42 جهة حكومية، وهي وزارة الأشغال، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ووزارة العمل، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري، والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وهيئة الكهرباء والماء، ومجلس المناقصات والمزايدات، ووزارة الداخلية شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الخارجية، ووزارة الصحة، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة شؤون الشباب، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة المواصلات والاتصالات، ووزارة الداخلية الإدارة العامة للمرور، ووزارة الداخلية شؤون الجمارك، والمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، وجهاز الخدمة المدنية، ووزارة السياحة، وهيئة تنظيم سوق العمل، وهيئة تنظيم الاتصالات، وصندوق العمل تمكين، وبنك الإسكان، وغرفة البحرين لتسوية المنازعات، ووزارة شؤون الإعلام، وهيئة جودة التعليم والتدريب، وجامعة البحرين، وهيئة تنظيم المهن، والنيابة العامة، ومؤسسة التنظيم العقاري وغيرها.

ومن خلال زيارة موقع البوابة الوطنية تستطيع إيجاد ما يأتي:

* معلومات وخدمات تغطي جميع القطاعات الحيوية في المملكة لخدمة الأفراد وأصحاب الأعمال.

* معلومات عن الخطط والمشاريع الاستراتيجية التي تتماشى مع رؤية البحرين 2030.

* أدلة معلوماتية واستخدام لخدمات الجهات الحكومية.

* إحصائيات قنوات الحكومة الإلكترونية.

* متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية، يتضمن مجموعة من التطبيقات الحكومية.

* منصات للتواصل لتتمكن من إيصال رأيك إلى الجهات الحكومية.

وتشمل أبرز الإضافات على البوابة الوطنية bahrain.bh:

* قسم دليل المعلومات لتزويدك بالمعلومات المتعلقة بشؤون حياتك اليومية تحت مسمى «حياتك في البحرين» بما يوفر عليك الوقت والجهد في البحث عن إجابات لاستفساراتك الشخصية، كما تم إضافة قسم خاص تحت مسمى «عن المملكة» يمكن المستخدم من الاطلاع على آخر المستجدات فيما يتعلق بخطط التنمية والاستراتيجيات والمشاريع الحكومية.

* قسم الخدمات الإلكترونية بتصنيفات جديدة تساعدك في الوصول إلى الخدمات الإلكترونية مع مراعاة عرضها بشكل سهل ومبسط.

* صفحة مخصصة لك لإدارة ملفك الشخصي عند دخولك بالمفتاح الإلكتروني eKey، تتيح لك تحديد خدماتك المفضلة، والاطلاع على معاملاتك المالية السابقة، وتحديث بياناتك الشخصية، والاطلاع على إشعاراتك الواردة من مختلف الجهات الحكومية، وإنجاز أكثر من معاملة إلكترونية في عملية دفع واحدة، مع إضافة وسائل دفع متعددة من خلال BenefitPay و ApplePay.

* قسم دليل الخدمات الحكومية، ويمثل «دليل الخدمات الحكومية» مرجعاً رئيسياً وشاملاً للحصول على معلومات الخدمات التي تقدمها الحكومة من إجراءات واشتراطات ومستندات والمعلومات المطلوبة للاستفادة من الخدمة، وذلك بهدف تقليل عدد المراجعات المطلوبة من العملاء للجهات الحكومية للاستعلام عن الخدمات وإجراءاتها ما يسهم في تقليل الوقت والجهد على المستفيدين من الخدمات، ويشمل تصنيف 16 من الخدمات الحكومية بناء على مختلف الاحتياجات، وهي الأعمال التجارية والاستثمار، والبناء و التخطيط العمراني، وحماية المستهلك وتجارة التجزئة، والمحاكم والقضايا، والتعليم والتدريب، والكهرباء والماء، والطوارئ، والتوظيف والتقاعد، والرعاية الصحية والإسكان، والشؤون الإسلامية، والهوية الوطنية والتاشيرات، والدعم والرعاية الاجتماعية والمواصلات والتنقل.

* صفحة للمشاركة الإلكترونية، حيث تسعى الحكومة من خلال مبادرة المشاركة الإلكترونية لتحقيق رؤية البحرين 2030 وإدراكاً لأهمية التواصل بين الحكومة وجميع أطراف المجتمع، أطلقت مملكة البحرين مبادرة المشاركة الإلكترونية التي تشمل عدة قنوات تشجع على المشاركة والتعبير وتهدف إلى إشراك كافة عناصر المجتمع في عملية التطوير والتنمية.

تطبيق «تواصل»

وتم تدشين نظام «تواصل» ليكون النقطة الفارقة في حل المشاكل والتحديات الإنسانية والاجتماعية العالقة لدى المواطنين، في وقت قياسي، باستخدام سهل وميّسر للمستخدمين.

وبعد نجاحه في ملامسة الواقع وانعكاسه الإيجابي على رفع جودة الخدمات الحكومية، تم تطوير تطبيق «تواصل» ليكون المكمل للنظام ومعززاً لسياسة الباب المفتوح التي تنتهجها حكومة مملكة البحرين، بمميزات تتماشى مع الهواتف الذكية المتاحة للجميع.

ويتم فيها النظر إلى المشاركات والمقترحات المبتكرة في الخدمات الرقمية، واستعراض القصص الملهمة لتجارب الجمهور الناجحة، كما تمت إضافة دليل لسياسة المشاركة الإلكترونية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك التقارير المالية والميزانية العامة وتقارير الأداء، ودراسات رضا العملاء والتقييمات ذات الصلة بالخدمات العامة.

ضمان عدم تتبع البيانات الشخصية

وتستخدم البوابة عدداً من الحلول التقنية التي تساعد على قياس وتحليل تجربة الاستخدام للموقع، مع ضمان عدم تتبع البيانات الشخصية (مثل الاسم أو الرقم الشخصي) وذلك كونها محمية بموجب قانون حماية البيانات الشخصية الذي تلتزم به جميع الجهات الحكومية.

وبهدف تحسين تجربة مستخدمي البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh، تم إطلاق مجموعة من المميزات الجديدة على البوابة الوطنية.

ومن أبرز هذه المميزات إضافة الملف الشخصي (Personalization)، وهو عبارة عن صفحة شخصية تمكن المستخدم من الدخول إلى ملفه باستخدام المستوى الأساسي من المفتاح الإلكتروني، والاطلاع على بياناته الشخصية وتحديثها، واستخدام ميزة قائمة الخدمات الإلكترونية المفضلة لاختيار وتحديد الخدمات وفقاً لاحتياجاته بطريقة أكثر تخصيصاً.

كذلك يمكن للمستخدم الاستفادة من ميزة الاطلاع على الإشعارات المستلمة من مختلف الجهات الحكومية، عبر (نظام الإشعارات الحكومية)، لتذكير المستخدم بمواعيده الحكومية، ومواعيد انتهاء مستنداته الرسمية مثل بطاقة الهوية وغيرها من الإشعارات، مع توفير ميزة تتيح له إمكانية الاطلاع على سجل معاملاته المالية المنجزة إلكترونياً، فضلا على الفواتير خلال 6 أشهر السابقة.

ومن المميزات الجديدة الأخرى والمضافة عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، توفير دليل الخدمات الحكومية المطور، الذي يُعد مرجعاً شاملاً للحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمات الحكومية، مثل الإجراءات والاشتراطات وغيرها، مع توفير ميزة تصنيف الخدمات على حسب مقدم الخدمة أو نوع الخدمة لتسهيل عملية البحث أمام المستخدم.

أما بالنسبة لمميزات الدعم التقني، فقد تمّ تطوير البنية التحتية التقنية للبوابة الوطنية وتعزيز طاقتها الاستيعابية وسرعة الاستجابة، وتصميمها بطريقة متوافقة ومنسجمة مع جميع الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

أبرز الخدمات ومميزاتها

تدشين خدمتي الإقامة الرقمية وخدمة إصدار الجواز عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh، وحول تفاصيل خدمة الإقامة الرقمية فهي خدمة تخدم المقيمين وعائلاتهم وأصحاب الشركات والمؤسسات، وتساهم في تقليل استخدام الوثائق الورقية، وإعادة هندسة مهام الموظفين بنسبة 30%، وتقليص عدد المراجعات لمراكز الخدمة بما يعادل 50%، بالإضافة إلى إلغاء ملصق الإقامة بما يفوق المليون ملصق سنوياً، وهي خدمة متوافرة على مدار 24 ساعة، وتتيح إمكانية تجديد الإقامة إلكترونياً من داخل البحرين أو خارجها، وإمكانية طباعة الإقامة عن طريق الرقم الشخصي ورقم الجواز، إلى جانب سهولة الدخول إلى البحرين من خلال إبراز الإقامة الرقمية في المنافذ أو لشركات الطيران، وإمكانية التحقّق من بيانات الإقامة للمقيم أو لأفراد عائلته أو المقيمين على كفالته والسجّلات المخوّل عنها من خلال خدمة المفتاح الإلكتروني (eKey) وعبر البوابة الوطنية، بالإضافة إلى ميزة إنجاز الإجراءات إلكترونياً، حيث لا يتطلّب من العميل حضوره شخصياً، كما يمكن تحميل الإقامة على الهواتف الذكية مع إمكانية حفظها وإرسال نسخة عن طريق البريد الإلكتروني.

أمّا فيما يتعلّق بإصدار جواز السفر العادي لأول مرة، فهي خدّمة للمواطنين من فئة المواليد الجدد، تتميز الخدمة بتقليل عدد الزيارات المطلوبة لاستكمال إجراءات الخدمة إلى زيارة واحدة، وتحصيل الرسوم إلكترونياً، ما يقلّص من المعالجة النقدية، إلى جانب توافر الخدمة على مدار الساعة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية.

كما تم تدشين خدمة دفع الرسوم والضرائب الجمركية عبر البوابة الوطنية، دون الحاجة إلى الحضور الشخصي إلى مراكز تقديم الخدمة.

ودشنت وزارة الصحة وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خدمة إصدار الشهادة الصحية الإلكترونية للأنشطة التجارية الخاضعة لإدارة الصحة العامة عبر البوابة، وهي خدمة تسهم في دعم إقامة الأنشطة التجارية وجذب الاستثمارات ورفع مستويات الصحة والسلامة في المؤسسات التجارية.

ودشنت وزارة الخارجية مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خدمة التصديق القنصلي الإلكتروني عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh وموقع وزارة الخارجية والتي تتيح للمستخدمين تقديم طلبات تصديق الوثائق الصادرة عن مملكة البحرين أو خارجها وحجز موعد مسبق لاستلام الوثائق.

كما دشنت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية توفير خدمة المساعدات الإنسانية وذلك عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، والتي تشمل مساعدة الزواج، إضافة إلى كفالة الأيتام والأرامل، حيث تتيح هذه الخدمات للمواطنين إمكانية تقديم طلب الحصول على المساعدة والاستعلام عن حالة الطلبات المقدمة.

وتم أيضاً تدشين خدمة إعداد خريطة وثيقة التسجيل العقاري عبر البوابة الوطنية، وذلك لتسهيل إجراءات طلب خدمة إعداد خريطة وثيقة التسجيل العقاري، إضافة إلى توفيرها للوقت المستغرق في إجراءات فتح المعاملات المساحية من خلال إمكانية مباشرة المكاتب المساحية الخاصة لإجراءات إتمام مسح العقار وإعداد خارطة وثيقة ملكية له دون الحاجة إلى الحضور الشخصي إلى مقر إدارة المسح العقاري.

ودشنت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة خدمات الإقامات في البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية، حيث يعد هذا التدشين نقلة نوعية ضمن خطة التحول الإلكتروني للخدمات، والتي تتيح للعملاء خدمات إصدار إقامة، وتجديد إقامة، وتجديد فترة سماح، وإلغاء الإقامة بكل سهولة ويسر عن طريق البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية، وخصوصا أن نسبة التحول الرقمي لمعاملات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة قد بلغت 90%.

وكان نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية د. زكريا الخاجة قد صرح بقرب إتاحة تحويل ملكية المركبات بين البائعين والمشترين، وذلك عبر منصة المفتاح الإلكتروني قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *