اخبار البحرين

إطلاق مبادرة «eFarm» كأول منصة وطنية إستثمارية لتحقيق الإكتفاء الذاتي و الأمن الغذائي للبحرين

برعاية سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وكيل وزارة شؤون مجلس الوزراء الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة أطلق عدد من القادة الشباب مبادرة وطنية تحمل عنوان eFarm والتي تعتبر الأولى من نوعها في تحقيق نمو مستدام من القطاع الحيواني بالمملكة.

جاءت هذه المبادرة تزامناً مع طرح برنامج إعداد القادة الشباب الذي نظمته جمعية الكلمة الطيبة في الفترة ما بين 3 يونيو 15 يونيو بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت. ونظراً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بضرورة السعي لتأمين الاكتفاء الغذائي من خلال تشجيع الاستثمارات في القطاعين الزراعي والحيواني فقد انبثقت هذه المبادرة لتكون ضمن سلسلة المبادرات الوطنية الاستثمارية التي تغذي الاقتصاد الوطني.

رؤية المملكة 2030

نظراً للأهمية التي توليها حكومة مملكة البحرين لتحقيق الأمن الغذائي، والتي تجلت في المحافظة على قطاع الثروة الحيوانية والزراعية من خلال رؤية ملك مملكة البحرين المعظم في إعتبار قطاع الثروة الحيوانية ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الشاملة حسب ما تم نشره في صحيفة الوطن لعام 2023، بالإضافة إلى تقرير وكيل الثروة الحيوانية بوزارة شؤون البلديات والزراعة المنشور في وكالة أنباء البحرين لعام 2022م، فقد ارتأى فريق مبادرة eFarm والمكون من 5 أعضاء قياديين وهم؛ شيخة الخلاصي، علياء مرزوق، مريم الهاجري، محمد الهرمي وأحمد خلف، إلى توجيه مبادرة من شأنها تمكين العاملين والمهتمين في مجال الإنتاج الحيواني والتشجيع على الاستثمار فيه، الأمر الذي يسهم في تحقيق عدداً من أهداف التنمية المستدامة.

eFarm

و eFarm هي عبارة عن حظيرة مركزية نموذجية مستدامة صديقة للبيئة، تقدّم الفرصة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في القطاع الحيواني وعلى وجه الخصوص “إنتاج وتربية المواشي” من خلال توفير المساحات الزراعية اللازمة، المياه، الأعلاف، التطعيمات اللازمة وكافة الخدمات الإشرافية والخدمات الأخرى المساندة كالبث المباشر للحظيرة الذي يتيح للمستثمر متابعة المساحة المخصصة له ومتابعة أمور الماشية عن بعد طوال اليوم. ويتم إدارة الحظيرة المركزية عن طريق منصة إلكترونية استثمارية تتيح للمشتري فرصة للبيع والشراء باتباع الإرشادات والخطوات المدرجة في الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة أو قنوات التواصل الأخرى.

نمو واستدامة

تهدف المبادرة إلى زيادة الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء وخفض الاستيراد الخارجي مما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي لمملكة البحرين. كما تهدف إلى نشر الوعي وثقافة تربية المواشي بالأسس العلمية الصحيحة التي تضمن سلامة المواشي وزيادة إنتاجها وجودة مخرجاتها بغرض المساهمة في إنشاء مشاريع نموذجية صديقة للبيئة ونمذجة المشاريع القائمة في مجال تربية المواشي وضمان استمرارية تلك المشاريع من خلال دعم العاملين في القطاع والهاوين والمبتدئين والعاطلين عن العمل ونزلاء الإصلاح والتأهيل بالتدريب والدورات المختصة.

كما تعتبر مبادرة eFarm فرصة للمواطنين للعمل في القطاع الحيواني ورفع مستواهم المعيشي بما يكفل تحقيق الهدف السامي من القضاء على البطالة والفقر في المملكة. كما تطمح إلى خلق المنافسة الشريفة من خلال إطلاق المبادرات التنافسية في ذات القطاع.

وتسعى المبادرة إلى إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها مربو الماشية ومساندتهم في مواكبة التطورات الحديثة لعمليات الإنتاج بالإضافة إلى تزويدهم بالموارد التي يحتاجونها خصوصاُ فيما يتعلق بالخدمات المقدمة على نحو مباشر كالتطعيمات الموسمية وخدمات الحجر الصحي عند الاستيراد وتفعيل الدور الرقابي على الحظائر العشوائية بالتعاون مع وكالة الزراعة والثروة الحيوانية التابعة لوزارة البلديات والزراعة.

الشراكة المجتمعية

ولتفعيل دور الشراكة المجتمعية في تحقيق رؤية البحرين وأهداف التنمية المستدامة الة بهذه المبادرة فقد اجتمع أعضاء الفريق بعدد من المسؤولين ورؤساء الجهات المختصة، في وزارة شؤون البلديات والزراعة، رؤساء وأعضاء المجلس البلدي، جمعية المهندسين البحرينية، جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الجهات التدريبية والجهات الممولة وكذلك المستثمرين والخبراء الاقتصاديين، جميعاً بما يصب في مصلحة المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *