اخبار البحرين

إعلان إجراءات تسجيل المشمولين بالعفو الملكي ضمن “إعانة التعطل”

صباح بن حمد: نتوقع استقبال 90% من المشمولين بالعفو

الشام: 2000 شاغر عمل للمتقدمين مع إمكانية الزيادة

العلوي: لدينا شراكة مع 80 معهد تدريبي بالإضافة إلى الجامعات

الدوسري: تسهيل وتسريع الإجراءات اللازمة لإصدار “عدم ممانعة”

200 دينار مكافأة شهرية من “تمكين” بفترة التدريب على رأس العمل

جدولة المواعيد بفترات صباحية ومسائية من غدٍ وحتى 25 أبريل

الأولوية لدمج المشمولين بالعفو وفقاً لمؤهلاتهم ورغباتهم وميولهم


هبة محسن


كشفت وزارتا الداخلية والعمل وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عن الإجراءات التنفيذية لتسجيل المشمولين بالعفو الملكي ضمن المستفيدين من إعانة التعطل للباحثين عن عمل.

وبدأت وزارة العمل، تسجيل المشمولين بالعفو الملكي السامي عبر موقع البوابة الوطنية، قبل أن تكشف عن وجود أكثر من 2000 شاغر وظيفي، في حين بدأت بعض الشركات في التواصل مع الوزارة لتوفير الفرص الوظيفية.

ودعت وزارتا الداخلية والعمل وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، المشمولين بالعفو الملكي إلى الدخول لموقع البوابة الوطنية للبحرين Bahrain.bh لمعرفة مواعيد إصدار واستكمال إجراءات تحديث وإصدار بطاقة الهوية لكل واحد منهم، ومن ثمّ تسلُّم بطاقة الهوية وشهادة “عدم ممانعة” تمكّنهم من الاستفادة من خدمات وزارة العمل.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي مشترك، تم خلاله استعراض خطة تأهيل وتوظيف المشمولين بالعفو الملكي السامي ممن هم في سن العمل وآليات التسجيل للراغبين في التأمين ضد التعطل والتوظيف والتدريب، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في اجتماع مجلس الوزراء في 15 أبريل الحالي، لوزارتي الداخلية والعمل، بالتنسيق لتسجيل المشمولين بالعفو الملكي السامي، ضمن المستفيدين من إعانة التعطل للباحثين عن عمل.

واستعرضت وزارة الداخلية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، الإجراءات التنفيذية المطلوبة والمتعلقة بتوفير المستندات وتحديث بيانات بطاقات الهوية وغيرها من الإجراءات الميسرة لعملية تسجيل واستكمال الحصول على الخدمات.

مدير بطاقة الهوية والسجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الشيخ صباح بن حمد آل خليفة، توقّع استقبال 90% من المعفى عنهم حيث سيتم مخاطبة الأفراد وذويهم برسائل نصية تدعوهم للدخول إلى البوابة الوطنية في خدمة استعلام عن المواعيد بخدمات بطاقة الهوية للتحقق من مواعيدهم المحجوزة، لافتاً إلى أن المواعيد تم حجزها بصورة منظّمة وتوزيعها على فترات صباحية ومسائية اعتباراً من غدٍ السبت وحتى 25 أبريل الحالي.

وأكد أن هناك اشتراطات محددة للتسجيل في برنامج التأمين ضد التعطل، من بينها توفير المستندات الثبوتية كبطاقة الهوية، مشيرا إلى أنه لتسهيل إجراءات إصدار بطاقة الهوية أو تحديث بيانات الأفراد المشمولين بالعفو الملكي بما يكفل سهولة استكمال إجراءات التسجيل، يجب الدخول على موقع البوابة الوطنية للبحرين Bahrain.bh والاستعلام عن المواعيد التي تم حجزها لهم عبر إدخال الرقم الشخصي والتعرف على تفاصيل الموعد المحجوز.

وأوضح الشيخ صباح بن حمد أنه في حال امتلاكهم بطاقة هوية سارية الصلاحية يتوجب عليهم الحضور وفق موعدهم المحجوز والتوجه لموظف الخدمة في مركز بطاقة الهوية بمدينة عيسى لاستكمال إجراءات تحديث بياناتهم، وتسليمهم شهادة عدم الممانعة الصادرة عن وزارة الداخلية، ما سيمكنهم من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها لهم وزارة العمل.

وأشار إلى أنه في حال عدم امتلاكهم بطاقة هوية، فإن ذلك يتطلّب إصدار بطاقة جديدة لأول مرة، شريطة إحضار صورة حديثة بخلفية رمادية، وفي حال سكنهم في منزلهم أو منزل ذويهم من الدرجة الأولى والذي يشمل الأب والأم والأبناء، والجد والجدة لا يتطلب إحضارهم إقرار السكن وفق الإجراءات المعمول بها، أما في حال سكنهم مع أقاربهم من الدرجة الثانية فيتطلب ملء إقرار السكن المتوفر في البوابة الوطنية ضمن خدمة الإقرارات، قبل حضورهم مواعيدهم التي تم حجزها مسبقاً، أو إحضار الإقرار بعد طباعته وملء البيانات وتسليمه لموظف الخدمة ودفع رسوم الخدمة بحيث يتم استكمال إجراءات إصدارة البطاقة.

من جانبه، كشف مدير إدارة التوظيف بوزارة العمل حسين الشام، أن بعض أصحاب الأعمال والشركات بدؤوا في التواصل مع الوزارة لتوفير فرص عمل للمشمولين بالعفو الملكي.

الشام أوضح أن الوزارة أعلنت عن أكثر من 2000 شاغر وظيفي مع توقعات بارتفاع عدد الوظائف، مضيفاً أن هناك فكرة مقترحة لطرح برنامج تدريبي خاص للمشمولين بالعفو يهدف لعرض فرص عمل تتناسب مع ميولهم ورغباتهم وتقديم فرص تدريبية لهم ومنها خدمات التوظيف.

واستعرض المبادرات التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع شركائها في صندوق العمل “تمكين” والجهات المعنية، مشيراً إلى أنه بمتابعة وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، ووزير العمل جميل حميدان، بدأت الوزارة بعقد لقاءات مشتركة مع المشمولين بالعفو الملكي.

وأشار إلى أن هذه المبادرات والمشاريع الخاصة ستسهم في تحقيق التطلعات المنشودة، مبيناً أنه سيتم منح الأولوية نحو دمج المشمولين بالعفو في فرص العمل والتواصل والتنسيق مع الجهات التدريبية لعملية التقييم واختيار الحالات المناسبة للالتحاق بالبرامج التدريبية وفقاً لمؤهلاتهم العلمية ورغباتهم وميولهم مع استمرارية متابعة الحالات خلال فترة التحاقهم بالبرامج التدريبية.

أما مدير إدارة تنمية القوى العاملة بوزارة العمل د. عصام العلوي، فكشف أن لدى الوزارة عددا كبيرا من البرامج التدريبية ولديها شراكة مع 70 إلى 80 شركة استشارية متخصصة في البرامج التدريبية، كما يتم تخصيص برامج للأشغال البسيطة التي تلقى إقبالاً كبيراً من المتقدمين.

وأشاد العلوي بالدور الذي تقوم به مؤسسات القطاع الخاص والجهات التدريبية لاستثمارها فئة المشمولين بالعفو من خلال توفير الفرص الوظيفية والتدريبية والسعي نحو تنمية مهاراتهم وصقل قدراتهم بما يحقق الاستدامة في العمل، ولجعلها ذات كفاءة عالية بما ينسجم مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأكد أن وزارة العمل تعقد لقاءات مشتركة مع المشمولين بالعفو الملكي بهدف عرض فرص عمل تتناسب مع ميولهم ورغباتهم وتقديم فرص تدريبية لهم ومنها خدمات التوظيف، والاستفادة من برنامج التدريب على رأس العمل “فرص”، لتوفير فرص للتدريب على رأس العمل للمشمولين بالعفو السامي في مؤسسات القطاع الخاص، من أجل تعزيز مهاراتهم وصقل خبراتهم، وبرنامج التدريب مع ضمان التوظيف “ضمان”، والذي يهدف إلى ضمان توظيف المشمولين بالعفو بعد تدريبهم وإكسابهم عدة مهارات ضمن مختلف التخصصات.

وأشار إلى أن المشمولين سيحصلون على مكافأة شهرية خلال فترة التدريب على رأس العمل “فرص” من قبل “تمكين” بمقدار 200 دينار، بالإضافة إلى مبلغ مكافأة رمزية اختيارية يتم صرفها للمتدرب من قبل صاحب العمل، فضلاً عن إعانة التأمين ضد التعطل.

بينما، أشار مدير إدارة العقوبات البديلة بوزارة الداخلية النقيب جاسم الدوسري إلى تعليمات وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، بتسهيل وتسريع الإجراءات اللازمة لإصدار شهادة “عدم ممانعة” من قبل الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بالتنسيق مع الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة للأشخاص المشمولين بالعفو الملكي السامي.

وأضاف أن الوزارة باشرت استلام قائمة المشمولين بالعفو للتوظيف، حيث قامت بتحديث البيانات مع مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة، والاتصال بجميع الحالات لإرشادهم بشأن خطوات التسجيل، فضلاً عن البدء في إجراء صرف إعانة والتعويض عن التعطل، موضحا أنه سيتم ترشيح المشمولين بالعفو لمقابلات أصحاب العمل الذين يعرضون شواغرهم الوظيفية التي تتناسب مع مؤهلاتهم واستكمال اجراءات التوظيف.

وستقوم الهيئة بتخصيص يوم السبت يوم عمل لضمان إنجاز طلبات الأفراد المشمولين بالعفو في مركز بطاقة الهوية بمدينة عيسى، داعية إلى أهمية الالتزام بالحضور وفق المواعيد التي تمت جدولتها بصورة مسبقة، بما يضمن انسيابية وسلاسة إنجاز الخدمة.

ونوّهت إلى أن المركز سيعمل طوال الأسبوع القادم خلال الفترة المسائية على استقبالهم وفق المواعيد المحجوزة لاستكمال طلباتهم وإنجاز معاملاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *