اخبار البحرين

إنجاز بحريني باختيار الحرم كموجه في البرنامج الأممي “Space4Women”

إنجاز بحريني جديد تحققه الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء باختيار عضو فريق البحرين للفضاء المهندسة عائشة الحرم كموجه في البرنامج الإرشادي “Space4Women” وهي أحد المبادرات التي ينظمها مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي وتهدف إلى تكافؤ الفرص في قطاع الفضاء، حيث يدعم الموجهون الذين تم اختيارهم النساء والفتيات من جميع أنحاء العالم، ويتبادلون معهم خبراتهم ومعرفتهم لبناء بيئة تسهم فيها النساء والفتيات بدورًا نشطًا في مجال علوم الفضاء، والتكنولوجيا، والابتكار، والاستكشاف. وقد تم اختيار الحرم بعد أن اجتازت عملية التقييم بناءً على خبرتها العلمية والعملية والمهارات التي تمتلكها في البحث العلمي ومجال تطوير وبناء الأقمار الصناعية وإدارة المشاريع والتعليم والتدريب وتقنية المعلومات.

وقد انطلق البرنامج في نسخته الحالية لعام 2023 في يناير من العام الجاري، وخلال البرنامج يتم ربط الموجهين من ذوي الخبرة في قطاع الفضاء مع نساء وفتيات (متدربات) يرغبن في متابعة دراستهن أو العمل في مجال الفضاء أو المواد ذات الصلة بمجال الرياضيات والعلوم والتكنلوجيا. ويعتبر الموجهين عنصراً لا غنى عنه لمستقبل صناعة الفضاء لما تحتاجه الشابات والفتيات من الحافز والدعم للانخراط في هذا المجال الحيوي.

وحول اختيارها ضمن الموجهين في هذا البرنامج صرحت مهندسة الفضاء عائشة الحرم قائلة: “بداية أتوجه بالشكر الجزيل لإدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء متمثلة في سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري على دعمها اللامحدود وترشيحها وتشجعيها لنشر الوعي بعلوم الفضاء على الصعيدين المحلي والدولي. كما يشرفني حقًا أن يتم اختياري كموجه في برنامج الإرشاد “Space4Women”، حيث ستتيح لي هذه الفرصة إبراز جهود مملكة البحرين في نشر الوعي بعلوم الفضاء، كما أن حلمي دائمًا كامرأة بحرينية أن أتطوع لدعم وتمكين الشابات للعب دور مهم في قطاع الفضاء الدولي. وكلي أمل أن أكون قادرة على إلهام النساء في جميع أنحاء العالم من خلال هذه المبادرة الهامة التي سيكون لها بصماتها في تطوير هذا القطاع الواعد.”

وأضافت: “خلال فترة إشرافي على المتدربات والتي ستمتد لمدة عام كاملة، سأشرف على مشروع بحثي يهدف إلى تطبيق تقنية الواقع الافتراضي”VR”، وكلي فخر أن هذا البحث يعتبر الأول من نوعه في مملكة البحرين الذي يطبق تقنيتي الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي في مجال الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية. كما سيتم نشر نتائج هذا البحث في أحد أكبر المؤتمرات العالمية المعنية بقطاع الفضاء.”

واختتمت، “أن مملكة البحرين لطالما كانت سباقة في تمكين المرأة في جميع المجالات بدعم قيادتها الرشيدة ودعم المجلس الأعلى للمرأة لجهود تطوير المرأة في القطاعين الخاص والعام. فمملكة البحرين تعتبر اليوم أنموذجاً يحتذى فيه في مكانة المرأة في قطاع الفضاء، حيث تبلغ نسبة المرأة البحرينية العاملة في قطاع الفضاء 65% بينما تشير الدراسات إلى أن نسبة متوسط المرأة عالمياً في قطاع الفضاء حوالي 20% فقط.”

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء: “نهنئ مهندسة الفضاء عائشة الحرم على اختيارها لتكون ضمن فريق الموجهين التابع لمبادرة “Space4Women” التي ينظمها مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لتشارك خبراتها ومعارفها ومهاراتها مع شابات وفتيات من مختلف دول العالم، حيث يعكس هذا الاختيار المستوى المتميز الذي وصلته المهندسة عائشة الحرم ويؤكد على نجاح الهيئة في وضع اسم مملكة البحرين في قائمة الدول الرائدة في قطاع الفضاء، وفي بناء قاعدة وطنية متميزة من الكفاءات الشابة من الجنسين.”

وأضاف العسيري: “الهيئة مستمرة في نهجها الطموح لتحقيق الريادة للمملكة في هذا القطاع الحيوي ومستعينة بعد الله بالتوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة حفظها الله ورعاه، وبسواعد أبناء وبنات البحرين المخلصين، والذين لا يتوانون في بذل الجهود المضاعفة لتجاوز كافة التحديات وتحويلها إلى فرص وقصص نجاح نفخر بها جميعا”.

الجدير بالذكر أن من بين 96 موجهاً من جميع أنحاء العالم فقد تم اختيار موجهتين فقط من منطقة الخليج العربي من كل من مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة. كما أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء هي الممثل الرسمي والوحيد لمملكة البحرين في عضوية مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي وكافة اللجان المنبثقة عنه وذلك منذ عام 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *