اخبار البحرين

اجتماع حكومي نيابي بعد العيد لبحث آليات الدعم

أيمن شكل


نواب يطالبون بتوحيد الدعم للمواطنين من ذوي الإقامة المنقطعة والدائمة

عُقد اجتماع تنسيقي مشترك أمس بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإعادة هيكلة الدعم الحكومي وتوجيهه إلى مستحقيه.

ورأس الاجتماع من جانب مجلس النواب النائب الأول لرئيس المجلس عبدالنبي سلمان، فيما رأس جانب مجلس الشورى النائب الأول لرئيس المجلس جمال فخرو، ومن الجانب الحكومي وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين.

كما حضر الاجتماع من الجانب الحكومي وزير شؤون البلديات والزراعة وائل المبارك، ووزير التنمية الاجتماعية أسامة العصفور، ووزير شؤون مجلس الوزراء حمد المالكي، ووزيرة الإسكان والتخطيط العمراني آمنة الرميحي، ومن جانب السلطة التشريعية حضر أعضاء هيئة مكتب المجلسين الممثلين لجانب السلطة التشريعية في اللجنة.

وخلال الاجتماع تم استعراض مبادئ عمل اللجنة، ومنها أن يكون الدعم موجها للمواطن الأكثر استحقاقا، بما يكفل الاستخدام الأمثل للمبالغ المخصصة للدعم في الميزانية العامة للدولة.كما تم التأكيد خلال الاجتماع أهمية أن يكون دائماً الدعم المباشر المقدم لمستحقيه من المواطنين حافزاً للإنتاجية في كافة ميادين العمل الوطني، ودافعاً للارتقاء الوظيفي واقتناء كافة الفرص المتاحة للتطور والنماء.

وخلال الاجتماع الذي استمر قرابة 90 دقيقة استمعت الحكومة لآراء النواب والشوريين وأطلعتهم على ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة، وتقرر عقد اجتماع آخر بعد إجازة عيد الأضحى. واستعرضت الحكومة ما تم الاتفاق عليه في اللجنة السابقة، وكذلك ما لم يحظ بتوافق.

وطالب أعضاء هيئة مكتب النواب بوضع تعريف للدعم الحكومي والحدين الأعلى والأدنى للأجور، وكذلك إعادة النظر في إعانة الإعاقة، حيث أوضحت الحكومة أنه لن يتم رفع الفئتين الشديدة والمتوسطة، ولكن يجب إعادة تعريف الإعاقة البسيطة.

كما طالب النواب بأن يدخل الدعم إلى حساب وسلة واحدة بدلا من التشتيت الذي نعاني منه الآن، وتوجيه الدعم للفئات الأكثر احتياجا، حيث تم مناقشة قدرة الصناديق على الاستمرار، وطالب النواب بتوحيد الدعم للمواطنين من ذوي الإقامة المنقطعة والدائمة، وحق مكتسب الجنسية في الدعم بشرط عدم حصوله على إعانات من دولة أخرى.

وشددت الحكومة على أن الاجتماع لن يخرج عن نطاق مناقشة الدعم النقدي، فيما تساءل عضو مجلس الشورى جمال فخرو عن بنود الميزانية، وتطرق الشوري خالد المسقطي إلى آليات تحريك الأرقام المعتمدة للدعم من الميزانية، وتناولت الشورية دلال الزايد قضية مزدوجي الجنسية والتشريعات الخاصة بالدعم لتلك الفئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *