اخبار البحرين

اختيار المايسترو وحيد الخان لحفل ختام مهرجان الموسيقى العربية نوفمبر القادم بالقاهرة

بعد الأصداء الواسعة للنجاح الكبير لحفل المايسترو وحيد الخان في روسيا، تلقى الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والاثار دعوة رسمية من قبل الدكتور خالد داغر رئيس دار الاوبرا المصرية مخصصة لمشاركة المايسترو وحيد الخان ممثلا عن مملكة البحرين في مهرجان الموسيقى العربية المزمع اقامته ما بين ٢٠ اكتوبر وحتى ٢ نوفمبر من العام الحالي حيث يقدم المايسترو الخان مجموعة مؤلفات من البومه الجديد “العودة الى الحياة” بمصاحبة اوركسترا الاوبرا وقد تم اختيار الفنان وحيد الخان ليقدم حفل الختام للمهرجان في يوم الخميس٢ نوفمبر ٢٠٢٣ .

ينطلق الفنان البحريني وحيد الخان مرة أخرى بألبومه الجديد “العودة الى الحياة” ليقدم حفله الثاني لهذه الاعمال في حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية على المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية بمصاحبة اوركسترا الاوبرا بقيادة المايسترو المعروف ناير. وذلك بعد النجاح المتميز لحفلة الأخير في روسيا الاتحادية.

في البومه “العودة الى الحياة” يعيد الخان ما كان من صخب وحب وجمال قبل جائحة كورونا التي اغلقت الحدود و النوافذ خوفا من الجائحة وبذلك انغلق العالم بعض الشيء وساد التوجس والتشاؤم.. هنا وفي هذا الالبوم يعيد الفنان وحيد الخان شيئاً من الأمل في العودة الى حياة اكثر اشراقا وجمالا .

في هذا الالبوم تجد معزوفات مختلفة الاجواء من الواحدة الى الأخرى حيث قام وحيد الخان بمزج الحان مختلفة في كل عمل موسيقي ليأخذ المستمع الى مساحات واسعه وفضاءات دون حدود.

وهذا الالبوم يعتبر نقله اخرى ل وحيد الخان من بعد البومه الاخير ما قبل الجائحة

والذي نقل فيه الموسيقى من جدران مدينته المحرق و ازقتها الى مدن الكون الواسعة وخاصة منها تلك المعروفة باهتماماتها و تذوقها للموسيقى كفن من أرقى الفنون.

وتحتفي هيثة البحرين للثقافة والآثار بالفنان وحيد الخلن وولادته لجديده المبهر عبر عدد من الحفلات واولها في روسيا ثم القاهرة ثم فيينا، تتبعها عواصم عالمية اخرى. وهو بذلك يثبت ان الحانه ليست خاصة بالبحرين ولا بمتذوقي الموسيقى العربية فقط بل هي جزء من التراث الموسيقى العالمي.

وحيد الخان هو مؤلف موسيقي بحريني تخرج من معهد الكونسرفتوار في القاهرة وهو حاصل على الماجستير في علوم موسيقى الشعوب . أسس المعهد الكلاسيكي للموسيقى في البحرين وكان الاول من نوعه الذي احتضن و علم كثير من الموسيقيين البحرينيين وغيرهم من الجنسيات. كما ساهم المعهد في نشر الوعي و الثقافة الموسيقية العالمية في مجتمع البحرين.

وأقام المايسترو وحيد الخان عدد من الحفلات خلال السنوات الاخيرة نذكر منها:

حفل في جمهورية المجر على مسرح كود اي بمصاحبة اوركسترا بانون الفلهارموني.

حفل في العاصمة الفرنسية باريس على مسرح اليونسكو بمصاحبة أوركسترا البوب الفرنسي.

حفل في القاهرة بدار الاوبرا بمصاحبة اوركسترا القاهرة السيمفوني

حفل في البحرين على المسرح الوطني بمصاحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني.

حفل في مدينة سوتشي روسيا الاتحادية بمصاحبة أوركسترا سوتشي السيمفوني أغسطس ٢٠٢٣

وقد حصل الموسيقار وحيد الخان على الكثير من الجوائز والتقدير ومنها :

جائزة مركز الدراسات والبحوث عن دراسة ” أغاني الغوص في البحرين” 1991.

جائزة تقديرية من معرض العالم اكسبو في شنغهاي Shanghai World Expo

كمستشار للعروض الفنية .2010

جائزة تقديرية من مهرجان البحار السبع السينمائي بودابست 2018

جائزة تقديرية من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية القاهرة 2020

جائزة تقديرية من المهرجان السينمائي للأفلام الوثائقية سانت بطرس بيرغ روسيا 2023

جائزة تقديرية من منظمة يوراسيا ِEurasia موسكو روسيا 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *