اخبار البحرين

اختيار محمد العسيري عضواً في اللجنة الإشرافية لمؤتمر في مصر

أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن اختيار رئيسها التنفيذي الدكتور محمد إبراهيم العسيري عضوا في اللجنة الإشرافية العليا لمؤتمر “أفق فضاء جديد في أفريقيا والشرق الأوسط 2023” والذي تنظمه وكالة الفضاء المصرية خلال الفترة من 31 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2023 في مدينة الفضاء في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

ويأتي اختيار الدكتور محمد العسيري لما له من إسهامات عديدة في قطاع الفضاء ودوره البارز في خدمة القطاع الفضائي على المستوى الوطني والعربي والدولي، إضافة لخبراته المتنوعة وعلاقاته الدولية الواسعة بما يعزز من عمل اللجنة الإشرافية ويدعم العمل العربي المشترك.

يعتبر هذا المؤتمر الأول من نوعه المتخصص في مجال الفضاء مع التركيز على القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، حيث شهدت أنشطة الفضاء العربية والأفريقية نموا ملحوظا على مدى العقد الماضي، مع تفاؤل بمستقبل واعد في ظل الاهتمام المتزايد من القيادات السياسية لدول المنطقة وارتفاع سقف الطموحات الوطنية العلمية والبحثية مع الدعوات المستمرة لتعزيز الابتكار ودعم الإبداع لتلبية تطلعات الأجيال الحالية والقادمة لمواكبة التغيرات التكنولوجية المتسارعة على المستوى العالمي.

سيبحث المؤتمر عددا من المواضيع الرئيسية التي تهم قطاع الفضاء في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، من أهمها: التكنولوجيا المعتمدة على الفضاء، وتحديات علوم الفضاء، والتطبيقات الفضائية واستخداماتها، وسياسات الفضاء وحوكمة القطاع، إضافة لمواضيع أخرى تدعم الجهود الدولية لضمان استدامة الفضاء وتمكين الجميع من الاستفادة منه.

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووكالة الفضاء المصرية تربطهما مذكرة تفاهم تم توقيعها في نوفمبر الماضي خلال انعقاد اجتماع المجموعة العربية للتعاون الفضائي في مملكة البحرين على هامش انعقاد معرض البحرين الدولي للطيران 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *