اخبار البحرين

افتتاح المقر الجديد للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية بالقاهرة

البحرين والإمارات تضعان معايير لجائزة العاصمة العربية

افتتح الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير المحمدي في العاصمة المصرية القاهرة مؤخراً، المقر الجديد والدائم للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأعلنت المستشارة بمجلس الوحدة الدكتورة مها صدقي، في كلمتها عن مباركة المجلس للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية وعلى الإنجاز الجديد في مسيرة الاتحاد الذي تأسس في ديسمبر عام 2005.

وبينت أن للاتحاد دوراً كبيراً ومهماً في مجال الملكية الفكرية وفي تحقيق التنمية عموماً، والتنمية الاقتصادية بصورة خاصة، مؤكدة وجوب تعظيم استثمار حقوق الملكية الفكرية اقتصادياً، سواء حقوق الملكية الصناعية أو حقوق الملكية الأدبية والفنية وبما لها من أهمية بالغة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، التي تنشدها دول العالم.

فيما أعربت رئيسة الاتحاد المحامية ريم الريموني، عن اعتزازها بثقة مجلس الإدراة بتجديد ثقته فيها كرئيسة للاتحاد للدورة القادمة، مقدمة موجزاً عن مسيرة الاتحاد وتاريخه والإنجازات التي تحققت في التنمية والمعرفة.

وقدم الأمين العام للاتحاد المحامي المستشار أسامة البيطار، موجزاً عن المقر الجديد الذي يضم بالإضافة إلى السكرتارية الدائمة وأعمال الأمانة العامة مقر الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية وهي المؤسسة التدريبية العربية المتخصصة، والتي تعمل بدون ربح وستعمل على مدار العام بطرح برامج خاصة بالملكية الفكرية عدا عن الندوات والمؤتمرات المتخصصة والأكاديمية التي تتبع الاتحاد مالياً واعتبارياً كأحد أذرع الاتحاد التدريبية.

وأشار الأمين العام إلى أهمية اليوم العربي للملكية الفكرية، الذي وافق عليه الدول الأعضاء في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في يونيو 2023 ليكون يوماً عربياً معتمدا لجميع الدول العربية.

من جهته، شدد عضو مجلس الإدارة ورئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية اللواء د.عبد القدوس العبيدلي ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع العاصمة العربية للملكية الفكرية وشخصية العام للملكية الفكرية، على وضع مرتكزات حقيقية وجادة في سبيل متابعة الخطط والبرامج التي يقدمها للاتحاد، معربا عن أمله بأن يتحول الاتحاد يوما ما إلى ما وصفه بـ”الوايبو العربي” خدمة للاقتصاد العربي البحثي.

وأبدى اهتمامه بوضع التجربة الإماراتية الناجحة في الملكية الفكرية وحمايتها لتخدم الاتحاد وخططه في المستقبل، حيث قدم عضو مجلس الإدارة ورئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية، وعضو مجلس الإدارة ورئيس مجلس إدراة الجمعية البحرينية للملكية الفكرية أسماء النجدي، شرحاً عن معايير جائزة العاصمة العربية للملكية الفكرية، وآلية الاختيار العلمية الفنية التي ستحدد العاصمة بالإضافة إلى اشتراطات جائزة شخصية العام للملكية الفكرية ومن تنطبق عليه شروط المشاركة والتي سيتم الإعلان عنها في 2024 في اليوم العربي للملكية الفكرية الذي يصادف 1 ديسمبر من كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *