اخبار البحرين

افتتح «المنامة هيلث 2023».. محمد بن عبدالله: منصة لجراحات الروبوت والجينوم واستخداماته العلمية

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إن مؤتمر ومعرض المنامة الدولي للصحة “المنامة هيلث” منصة حقيقية للراغبين في التعرف على أحدث ما وصل إليه التطور التكنولوجي في مجال الصحة والطب؛ والذي يشمل الذكاء الاصطناعي وجراحات الروبوت والجينوم واستخداماته العلمية وأمراض القلب والتجميل.

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للصحة، خلال افتتاحه فعاليات مؤتمر ومعرض المنامة الدولي للصحة “المنامة هيلث” أمس، أن “المؤتمر والمعرض يجمع كوكبة متميزة من الشركات العالمية العاملة في مجال الرعاية الصحية وصناعة المستلزمات الطبية”.

وأكد الشيخ محمد بن عبدالله “ترحيب مملكة البحرين باستضافة المؤتمرات الصحية المتخصصة والتجمعات العلمية الكبيرة التي تهدف إلى تبادل الخبرات مع المختصّين والمعنيين بالقطاع الصحي من مختلف دول العالم، بما يُسهم في إثراء القدرات والمعرفة الصحية، وتوفير بيئة داعمة للكفاءات الصحية وتعزيز فاعلية واستدامة المنظومة الصحية”.

من جانبها، قالت وزيرة الصحة جليلة حسن إن “تنظيم مؤتمر ومعرض المنامة الدولي الصحي”المنامة هيلث”؛ الذي يستضيف الملتقى العربي الألماني يُسهم بشكل كبير في تعزيز آليات التعاون على مختلف مستويات القطاعات الصحية ويعمل على تحسين جودة الرعاية الطبية المقدمة للمجتمع”، لافتةً إلى أن “المؤتمر يناقش أحدث الأبحاث والتقنيات المبتكرة في المجال الصحي، ويسهم في تبادل التجارب والخبرات والابتكارات الصحية، بما يصب نحو توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية الشاملة للجميع”.

وأكدت “أهمية مواصلة عقد مثل هذه المؤتمرات التي تجمع المعنيين بالقطاع الصحي من مختلف الدول تحت سقف واحد من أجل تبادل النقاش والوقوف على مستجدات القطاع الصحي الذي يعد من أهم القطاعات وأبرزها وبما يدعم تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز استدامتها”.

بدوره قال رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس إن “صناعة الرعاية الصحية واحدة من أسرع الصناعات نموًا في العالم، والاستثمار في قطاع الرعاية الصحية أصبح ضرورة لمواجهة التحديات التي قد تواجه هذا القطاع”، مشيراً إلى أن “الشراكات بين القطاعين العام والخاص تعدّ أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز التنمية والنمو الشاملين في قطاع الرعاية الصحية، كما أن التعاون بين الحكومات والشركات الخاصة وأصحاب المصلحة أصبح أمرًا ضروريًا لتحسين جودة الرعاية الصحية”.

وأضاف أن “غرف التجارة والصناعة تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز فرص الاستثمار، وتسهيل التجارة، والدفع بالتنمية، وما يؤكد ذلك هو الدور الفعال الذي تقوم به غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية في تعزيز التجارة والاستثمار بين الدول العربية وألمانيا في كافة القطاعات”، مؤكّداً “أهمية المنتدى الصحي العربي الألماني لمساهمته في خلق فرص مهمة لمواصلة التعاون واستكشاف طرق جديدة للعمل معًا لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية”.

من جهتها، أشادت الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية مريم الجلاهمة بـ”هذا التجمع من ممثلي وزارات الصحة العرب بالمؤتمر والمعرض الدولي، وكذلك مشاركة العديد من الشركات والمصانع العاملة في مجالات التصنيع الطبي، لافتةً إلى أن “القطاع الصحي في مملكة البحرين يحرص على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الالتزام باتخاذ خطوات فعلية لتحسين صحة الجميع”.

وأشارت الجلاهمة إلى أن “قانون الضمان الصحي؛ يُعدّ نقطة تحول تاريخية في تطور الخدمات الصحية بمملكة البحرين، حيث يهدف إلى توفير نظام صحي شامل وعالي الجودة ومستدام ويتسم بالمرونة وجاذب للاستثمار مع ضمان توفير خدمات رعاية صحية عادلة وتنافسية ضمن إطار يحمي حقوق الجميع”.

وكشفت عن وضع “خطة طموحة لتطوير خدمات الرعاية الصحية في المملكة، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الصحية وضمان عدالة وسهولة الوصول إليها، وإعطاء المجتمع حرية اختيار مقدم الخدمة، وبالتالي خلق المنافسة بين مقدمي الخدمة، وتعزيز دور القطاع الخاص”.

ويسهم التجمع الكبير الذي يوفره مؤتمر ومعرض “المنامة هيلث” في فتح قنوات تجارية كبيرة بين العارضين والزائرين، مما يجعل الفرصة سانحة أمام العارضين لتسويق منتجاتهم، وإبرام تعاقدات وصفقات بين الطرفين علي مدار أيام المعرض خلال الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر 2023، فضلاً عن إتاحة مادة علمية وعملية عن طريق تنظيم ورشة عمل ومحاضرة تثقيفية.

واحتضن المؤتمر هذا العام الملتقى العربي الألماني، بحضور وزيرة الصحة جليلة جواد، وعدد من وزراء الصحة العرب، ووزارة الصحة الألمانية، وجامعة الدول العربية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وغرف التجارة العربية الألمانية، حيث سلط الضوء على تطبيقات الضمان الصحي والتقدم التكنولوجي واستخداماته في القطاع الصحي والاستثمار وتمويل القطاع الصحي.

وينعقد المؤتمر بشاركة وزارة الصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وعدد من كبار المسؤولين في القطاعات الصحية، وممثلين عن كبرى المؤسسات الطبية الدولية في مملكة البحرين والشرق الأوسط، وأهم الشركات العالمية والمحلية في القطاع الطبي.

وبلغ عدد الشركات المشاركة في “المنامة هيلث 2023” أكثر من 100 شركة محلية وعالمية، فيما يبلغ عدد المسجلين في المؤتمر حتى الآن أكثر من 350 شخص، ويتوقع أن يُسجل المعرض المصاحب للمؤتمر أكثر من 5 آلاف زائر للمعرض الذي يستمر على مدار ثلاثة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *