اخبار البحرين

“الأشغال”: إنتاج أكثر من 43 مليون متر مكعب من المياه المعالجة خلال النصف الأول من العام الحالي

الاستفادة منها في أعمال الري والتجميل الزراعي في الشوارع..

أكد المهندس فتحي عبدالله الفارع الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال أنه تم إنتاج 43,872,289 مليون متر مكعب من المياه المعالجة خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، وفقًا لأحدث تقنيات الترشيح والتعقيم.

وأشار إلى أنه يتم استقبال مياه الصرف الصحي ومعالجتها في محطات المعالجة باستخدام مختلف تقنيات المعالجة الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ومن ثم نقلها وإعادة استخدامها لري المزروعات والتجميل الزراعي في الشوارع.

وذكر المهندس الفارع بأن الوزارة تحرص على ضمان معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها بما يلائم المعايير البيئية العالمية.

وتقوم محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي والتي تعد أكبر محطة لإنتاج المياه المعالجة بإنتاج حوالي 142,260 ألف متر مكعب فياليوم، بعد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع (هايبكس) بمركز توبلي لمعالجة الصرف الصحي.

وأوضح أنه يتم استخدام المياه المعالجة لري حوالي 430 مزرعة بالإضافة لعدد من الطرق الرئيسية في مختلف أنحاء مملكة البحرين.

وأوضح أن الطول الإجمالي لشبكة نقل المياه المعالجة يبلغ حوالي 69.2 كيلو متر، فيما يبلغ طول شبكة توزيع المياه المعالجة حوالي 163.4 كيلومتر.

وأشار الوكيل المساعد للصرف الصحي أن عدد محطات ضخ المياه المعالجة يبلغ 12 محطة ضخ تتم صيانتها الوقائية بشكل دوري، وذلكحرصا على ضمان استمرارية ضخ ونقل وتوزيع المياه المعالجة على المزارع والشوارع وعدم انقطاعها.

يذكر بأن محطات ضخ المياه المعالجة وشبكات النقل والتوزيع بمملكة البحرين تخضع لبرنامج الصيانة الوقائية الذي يشرف عليه مهندسوالوزارة وذلك في إطار سعيها الدؤوب نحو الارتقاء بمستوى جميع خدماتها للوصول إلى الجودة المرجوة ولضمان أعلى مستويات الأداء فيالعمل وللتأكد من تكامل وتوافق وتآلف الأنظمة القائمة بما يحافظ على استدامة خدمات الصرف الصحي المقدمة للمواطنين والمقيمين.

واستحدثت الوزارة خدمة جديدة عبر موقعها الرسمي وهي خدمة طلب التزود بمياه الصرف الصحي المعالجة عن طريق الصهاريج التابعةللجهات الحكومية والخاصة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي في توبلي وسترة والمحرق او غيرها والمتواجدة في أنحاء المملكة وذلك لإعادة استغلال المياه المعالجة لأغراض خاصة كالزراعة وتشجير الشوارع واستخدامات الري المقيد لفترة معنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *