اخبار البحرين

“الأشغال:” تنفيذ مشاريع لتطوير خطوط نقل تدفقات مياه الصرف الصحي بمختلف المحافظات

أكد المهندس فتحي الفارع الوكيل المساعد للصرف الصحي بوزارة الأشغال أن وزارة الأشغال تعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي وتخفيف الضغط على الشبكات القائمة، وذلك لمواكبة التطور العمراني والاستثماري الذي تشهده مملكة البحرين في مختلف المحافظات.

وأشار إلى أن الوزارة تنفذ حالياً عدداً من مشاريع الخطوط الناقلة الرئيسية لنقل تدفقات مياه الصرف الصحي، والتي من شأنها المساهمة في تخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة، بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق الجديدة.

وتعمل الوزارة حالياً على تنفيذ مشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي بمنطقة الحد الصناعية، حيث سيساهم في رفع الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي بنسبة عالية تفوق الوضع الحالي للشبكة بأضعاف، إضافة إلى أن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي قي تقليل تكلفة التشغيل والصيانة لمحطات الضخ القديمة، حيث أن هذا المشروع سيرفع الطاقة الاستيعابية من 2,300 متر مكعب في اليوم إلى ما يقارب 24,000 متر مكعب في اليوم وذلك لخدمة المنشآت الصناعية الحالية والمستقبلية في المنطقة، علماً بأن المعالجة النهائية لمياه الصرف الصحي ستتم من خلال محطة المحرق للمعالجة وذلك للاستفادة القصوى من طاقتها الاستيعابية.

وأشار الوكيل المساعد للصرف الصحي إلى أن الوزارة بدأت بأعمال مشروع بناء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي في منطقة الزنج، ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج الوزارة لتقوية البنية التحتية في مختلف المناطق وسعياً منها لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين وتوفير بيئة صحية سليمة للقاطنين. ويتضمن المشروع بناء الخطوط الرئيسية العميقة بطول 3.3 كيلومترات تقريباً وعمق يتراوح بين 17 و20 متر ، كما يتضمن المشروع إلغاء خمس محطات ضخ رئيسية.

كما تعمل الوزارة على تنفيذ مشروع إنشاء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد ، مشيرةً الى أن الاعمال تسير وفق البرنامج الزمني المخطط له، وسيخدم المشروع عدداً من المجمعات السكنية وهي 744،742،738، 716، 712. ويشمل المشروع تمديد 2800 متر من خطوط الصرف الصحي الرئيسية، وبناء 35 غرفة تفتيش لنقل تدفقات مياه الصرف الصحي الموجودة في المصب على الخط الرئيسي القائم والواقع بالقرب من نفق عالي وضخها الى محطة الرفع الموجودة في إسكان الرملي، حيث يمتد المشروع من نفق عالي بوري إلى شبكة اسكان سلماباد، وسوف يسهم في تخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق الجديدة في المستقبل.

بالإضافة الى مشروع بناء الخط الرئيسي للصرف الصحي من منطقة سلماباد إلى تقاطع شبكتي EوF والذي يصل منطقة سلماباد إلى تقاطع مدينة حمد مع البديع ويؤدي إلى محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي، ويهدف إلى بناء عدداً من الخطوط لتوصيل مشروع الرملي الإسكاني والمناطق المجاورة مثل سلماباد وعالي وبوري بشبكة الصرف الصحي، كما سيسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي الحالية وتخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المجاورة.

ويسير المشروع في مرحلتين حيث تم في المرحلة الاولى تنفيذ مد أنابيب الصرف الصحي بطول إجمالي يبلغ 1.6 كيلو متر وأنشاء محطة رفع بعمق 12 متر وقدرة رفع لنحو 900 لتر/ثانية، وأما المرحلة الثانية فتم فيها تمديد انابيب الصرف الصحي بطول إجمالي يصل إلى 1.5 كيلو متر من إجمالي هذه المرحلة، فيما يتم العمل في المرحلة الحالية على استكمال باقي الأعمال عن طريق حفر الانفاق.

وأوضح المهندس الفارع إلى أن هذه المشاريع تندرج ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية التي وضعتها لقطاع الصرف الصحي كأساس لتخطيط وتطوير توسعة الشبكات وأنظمة المعالجة في البحرين والمتزامن مع التطور العمراني المتسارع، بهدف تحقيق التنمية المستدامة لهذا القطاع في مملكة البحرين وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *