اخبار البحرين

الأمين المساعد للجامعة العربية: وقف حرب غزة مدخل لقبول الحلول السياسية

أيمن شكل

رفض إسرائيل للدعوات الدولية بسبب موقف واشنطن

أكد الأمين المساعد بجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن جامعة الدول العربية تتحدث بلسان عربي أصله وكل محدداته موجودة في القرار الصادر عن القمة العربية الإسلامية المشتركة التي عقدت في الرياض يوم 11 نوفمبر الماضي، مشدداً على تمسك الجامعة بمخرجات القمة.

وأوضح أن حوار المنامة يمثل فرصة كبيرة للعاملين في المجالات الاستراتيجية والأمنية والسياسية للتباحث في الأمور الأمنية والاستراتيجية في المنطقة، وأن استضافة البحرين لفعاليات المؤتمر على مدار عقدين من الزمان وتوفيرها لكل التسهيلات اللازمة لإثراء الحوار يجعله دائماً في مقدمة الحوارات الدبلوماسية على المستوى الدولي.

وقال زكي: «استمعنا إلى خطاب مهم من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الورزاء، ومداخلات مهمة على مدار فعاليات اليوم الثاني من وزراء خارجية البحرين والأردن وتحليلات هامة تطرح وجهات نظر قيمة جدا، ونأمل أن تكون لها تأثير في طرح الحلول».

ووصف زكي في تصريح لـ«الوطن» الحرب الإسرائيلية على غزة بالهمجية وقال: «إنها تحتل المساحة الأكبر من النقاشات»، مؤكداً أن وقف الحرب على غزة هو المدخل لقبول الحلول السياسية.

وأشار إلى أن الرفض الإسرائيلي لكل الدعوات والطروح الدولية سببه الموقف الأمريكي الداعم لها، وقال: «لابد أن يقتنع الجميع أنه لا جدوى إلا بالعودة إلى المسار التفاوضي وبعيداً عنه ستكون المنطقة أسيرة للحلول الأمنية وما يماثلها وهذا النموذج الأمني أثبت فشله». ودعا أمريكا، إلى أن تطور من مواقفها في اتجاه تفهم المطالب الفلسطينية والعربية وليس فقط التوجه لوقف إطلاق النار، وإلى بذل جهد أمريكي أكثر فاعلية مع الجانب العربي في مسألة استعادة الحيوية في المسار التفاوضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *