اخبار البحرين

الإمارات تتقدم في المؤشرات العالمية

عباس المغني


حققت دول الإمارات العربية تقدماً كبيراً في كل المؤشرات العالمية، نتيجة المبادرات والتحسينات التشريعية والمبادرات الاستباقية التي تدعم المنظومة الاقتصادية والاستثمار في الإنسان، وسيادة القانون، وتوظيف التكنولوجيا والبيانات لتعزيز تنافسية وجاذبية الدولة، الأمر الذي انعكس على تحقيق الدولة قفزات كبيرة في التقارير العالمية للعام 2023 وتصدرها في كل المؤشرات عربياً وعالمياً.

وتقدمت دولة الإمارات إلى المرتبة العاشرة عالمياً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2023، مقارنة مع المرتبة الثانية عشرة عالمياً في نسخة عام 2022 من التقرير الصادر عن مركز التنافسية العالمية، التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD في سويسرا.

وأسهم الأداء الإيجابي لدولة الإمارات في كافة المحاور والمؤشرات التي رصدها التقرير، في ترسيخ موقعها ضمن المراكز العشرة الأولى في نحو 48 مؤشراً من مؤشرات التنافسية الرئيسية والفرعية بما في ذلك محور الأداء الاقتصادي، الذي صعدت فيه الدولة إلى المرتبة الرابعة عالمياً، والثامنة عالمياً في محور الكفاءة الحكومية، فيما حلت في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشرات التجارة العالمية، وتكيفية السياسات الحكومية، وإدارة المدن وجودة النقل الجوي ومستخدمي الإنترنت والبنية التحتية للطاقة.

وحلّت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عربياً والمركز الـ22 عالمياً في مؤشر تنافسية المواهب العالمي 2023، الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية، الذي يصنف الدول بحسب حالة وتطوير الكفاءات اللازمة للمؤسسات والاقتصاد.

وارتقت دولة الإمارات مرتبتين إلى المركز الـ19 عالمياً، فيما حافظت على مركزها الأول أوسطياً في مؤشر «أفضل الدول لعام 2023» الصادر عن شبكة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» الإعلامية الأمريكية والذي يقيس أداء 87 دولة، بحسب الخصائص والتوجهات التي تسهم في دفع التجارة والاستثمار والتأثير المباشر على اقتصاداتها الوطنية.

وجاءت الإمارات في المرتبة الـ23 عالمياً بين الدول التي تتمتع بأنظمة معاشات تقاعدية قوية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وفرنسا في مؤشر التقاعد العالمي السنوي الذي تصدره ميرسر (MCGPI).

وفي تقرير مؤشر السعادة العربي 2023 تصدّرت دولة الإمارات العربية المتحدة القائمة، وجاءت في المرتبة الأولى على مؤشر السعادة.

وتصدرت الإمارات قائمة الدول العربية في مؤشر «القوة الناعمة» للعام 2023، بعد أن نجحت في دخول نادي الدول العشر الأولى الأكثر تمتعاً بهذا النوع من التأثير على مستوى العالم في التصنيف الذي تعده مؤسسة «براند فاينانس».

وفي مؤشر الابتكار العالمي، حلت الإمارات في المرتبة الـ32 عالمياً والثالثة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأولى عربياً والأولى خليجياً في مؤشر الابتكار العالمي للعام 2023، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة.

ويُقدم مؤشر الابتكار مقاييس تفصيلية عن أداء الابتكار في 132 دولة ويركز على كيفية الاستفادة من مدخلات الابتكار في تحسين مخرجاته، ووفق التقرير اقتنصت دولة الإمارات المرتبة العاشرة عالمياً من حيث المؤسسات، والترتيب الـ23 في تطور الأعمال والمركز الـ16 في رأس المال البشري، وفي المركز الـ59 عالمياً في مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمركز الـ50 في المخرجات الإبداعية، وفي المركز الـ25 من حيث تطور السوق، والمركز الـ15 بالبنية التحتية.

إلى ذلك، احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى على مستوى المنطقة والسابعة عالمياً بين أكثر الأسواق جاهزية لعصر التنقل بالمركبات الكهربائية، وذلك وفقاً لنتائج «مؤشر الجاهزية العالمية للتنقل الكهربائي GEMRIX 2023»، الذي أصدرته شركة «آرثر دي ليتل» العالمية للاستشارات الإدارية، بما يعكس التزام الدولة بتعزيز التنقل المستدام وهدفها في الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *