اخبار البحرين

الاحتفال بالذكرى المئوية لإعلان الجمهورية التركية

إيسين تشاكيل

بكل فخر، نحتفل اليوم بالذكرى المئوية لإعلان الجمهورية التركية.

قبل قرن من الزمان، في ٢٩ أكتوبر١٩٢٣، أعلنت الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا، وهي السلطة الوحيدة التي تمثل إرادة الأمة التركية، وضع البلاد كجمهورية.

ومنذ ذلك اليوم، قامت أمتها ببناء تركيا كدولة ديمقراطية ومزدهرة بإيمانها الراسخ بالسلام والقيم الإنسانية.

وقد حدّد مؤسس جمهوريتنا القائد العظيم مصطفى كمال أتاتورك اتجاه تركيا باختصار: «السلام في الوطن، السلام في العالم».

وعلى مدى قرن من الزمان، اتبعت الجمهورية التركية هذه الرؤية دون أي انقطاع.

تحت قيادة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، نحن ننفذ سياسة خارجية مُبادِرة وإنسانية تمكننا من لعب دور رائد على المستوى العالمي للوساطة لتحقيق السلام المستدام والاستقرار والازدهار في جوارنا وخارجه.

وستواصل الجمهورية التركية، التي تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها هذا العام، العمل لصالح البشرية جمعاء وتحقيق السلام والازدهار والأمن للجميع.

كما يصادف عام ٢٠٢٣ الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية التركية ومملكة البحرين.

على مدار الخمسين عاماً الماضية، تحسنت العلاقة بين بلدينا بشكل ملحوظ، ليس فقط في المجالات السياسية والاقتصادية، ولكن أيضاً في مجالات الدفاع والصحة والتعليم والسياحة والثقافة. أعتقد أن هناك إمكانات هائلة للتعاون على المستويات الثنائية والإقليمية والعالمية. ونحن مصممون على تحقيق هذه الإمكانية في الفترة المقبلة.

سوف تستمر العلاقة بين تركيا والبحرين في الازدهار على مدار الخمسين عاماً القادمة وما بعدها. في الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا والذكرى الخمسمائة لتأسيس وزارة خارجيتنا، ندخل إلى «قرن تركيا». أود أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ المواطنين الأتراك المقيمين في البحرين بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا. وأود أن أعرب عن خالص تقديري لهم لتمثيلهم تركيا بشكل مناسب من خلال بذل جهودهم بأفضل طريقة، بما يتماشى مع قيم تركيا.

وبهذه المشاعر أهنئ بالذكرى المئوية لإعلان جمهوريتنا.

* سفيرة الجمهورية التركية لدى مملكة البحرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *