اخبار البحرين

الباحثة المصرية رشا عدلي تناقش «ذريعة اللوحة الفنية في الرواية التاريخية» بمركز الشيخ إبراهيم

في تعبير موازِ لجماليات السرد بين الفنون والآداب، يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، مع الباحثة والروائية المصرية رشا عدلي، في محاضرة عنوانها ” اللوحة الفنية ذريعة لكتابة الرواية التاريخية”، حيث تلقي بظلالها على ماهية الأدب الروائي وارتباطه بتاريخ الفن التشكيلي، باعتباره صيغة تركيبية وممارسة ثقافية داخل النص الروائي، يأتي ذلك، في إطار الموسم الثقافي ” “قدرنا أن نغرق في تفاؤلنا”، يوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، عند الساعة الثامنة مساءً، كما يمكن متابعة المحاضرة، من خلال رابط البث المباشر للفعالية :

https://www.youtube.com/watch?v=9SSbb8SWdn8.

من المعروف أن رشا عدلي باحثة في تاريخ الفن وروائية، حاصلة على ماجستير في تاريخ الفن عضو باحث في الرابطة العالمية لمؤرخي الفن التشكيلي.

لها مساهمات ومقالات وبحوث في مجال الفنون التشكيلية نشرت في المجلات العربية والأجنبية المتخصصة، كما عملت مراسلة لمجلة الإمارات الثقافية، في مجال الفن التشكيلي على الخصوص، في الفترة بين 20162020.

صدر لها كتاب “القاهرة المدينة الذكريات” عن فن الاستشراق سنة 2012 وهو الكتاب الذي اعتبره النقاد والمؤرخين واحد من ضمن الكتب المهمة التي تحكي للفترة التاريخية لمدينة القاهرة. كما صدرت لها عشر روايات وترجمت بعض أعمالها لعدة لغات، حصلت النسخة الانجليزية من روايتها “شغف” على جائزة بانيبال العالمية للترجمة سنة 2021، كما وصلت للقائمة الطويلة لجائزة دبلن العالمية في الأدب سنة 2022.

نالت روايتها (أنت تشرق.. أنت تضيء) على جائزة كتارا عن أفضل رواية منشورة لعام 2023 في دورتها التاسعة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في العامين 2017 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *