اخبار البحرين

“البحرينية لتنمية المرأة” تختتم “عافية 2” بحضور 230 مشاركاً

مبادرة تهدف لمكافحة السمنة والأمراض المزمنة

سماهر سيف اليزل

اختتمت الجمعية البحرينية لتنمية المرأة مبادرة “عافية” في نسختها الثانية، تحت رعاية رئيس الاتحاد البحريني لكرة الطاولة، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية، الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، وبحضور جميع الشركاء والداعمين والمشاركات في البرنامج.

وبلغ عدد المشاركين في مبادرة “عافية2” 100 سيدة، 30 من الأطفال والناشئة، 70 مشاركاً من كبار المواطنين، و 30 متطوعة.

وتم خلال المبادرة عمل 5 لقاءات تمهيدية وتعريفية و 16 حصة رياضية، و 10 حصص لبرامج جودة الحياة، و 6 ورش عمل للصحة النفسية وبناء الذات.

وبلغت نسبة المشاركات المستفيديات من برنامج جودة الحياة 78%، بينما أصبحت 99% من المشاركات أكثر مهارة وحرصاً على اتباع العادات الة بالصحة الجسدية والنفسية مع أفراد الأسرة.

ومبادرة “عافية” مبادرة تهدف إلى مكافحة زيادة الوزن والسمنة والأمراض المزمنة غير المعدية من خلال تشجيع المرأة وأفراد أسرتها على تبني الأنماط الصحية كالنمط الغذائي المعتدل والرياضي اليومي، والاهتمام بالصحة النفسية والتفكير الإيجابي وبناء شراكات نوعية تسهم في تحقيق جودة حياة صحية مستدامة للمرأة البحرينية وأفراد أسرتها بالإضافة إلى توفير الفرص وتشجيع الشباب البحريني للانخراط في العمل التطوعي وتبادل الخبرات.

وأشادت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، خلال كلمتها بجودة البرامج المقدمة خلال تنفيذ المبادرة وما لها من دور واضح وأثر في تعديل نمط السلوك الصحي وأكدت على دور وجهود الجمعية في تحقيق الأهداف المنشودة وبما يحقق الاستدامة، بناء على ما تميزت به المبادرة في نسختها الثانية من حيث زيادة عدد المشاركات والذي بلغ 100 سيدة والتوسع في الفئات المستهدفة لتشمل فئة الأطفال والناشئة وفئة كبارة المواطنين.

من جانبها استعرضت رئيسة الجمعية البحرينية لتنمية المرأة خديجة السيد أهم مراحل ومحطات المبادرة وأبرز النتائج، ومؤشرات الإنجاز التي تحققت استناداً على أدوات القياس والتقييم والتي جاءت نتائجها إيجابية، من حيث استفادة المشاركات في برنامج الرابح الأكبر (تحدي السكر وانقاص الوزن) تحت إشراف المختصين من جمعية أصدقاء الصحة، وفق برنامج صحي غذائي متكامل ومتابعة مستمرة، إضافةً إلى التحسن في المؤشرات المتعلقة بالصحة النفسية وإتباع الأنماط الإيجابية واكتساب مجموعة من المهارات الحياتية.

وأشارت إلى أن ذلك جاء من خلال فعاليات عديدة ومجدولة شهرياً بلغت في مجملها 59 فعالية عززت من خلالها أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الرفاه والصحة الجيدة، التعليم الجيد، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وبينت أن الفعاليات تضمنت، لقاءات التهيئة والتمهيد، رحلات عافية الخارجية، حصص اللياقة البدنية الجماعية، برنامج جودة حياة (التنفس والإطالة الجسدية)، ورش عمل الصحة النفسية والتحفيز الذاتي، ورش عمل مهارات الحياكة اليدوية والتصميم الرقمي والاسعافات الأولية، جلسات التسوق الصحي، إضافة إلى ملتقى الطبخ الصحي وتبادل الخبرات بين المشاركات.

وأكدت أن الجمعية مستمرة في الابتكار والريادة المجتمعية لتقديم خدمات نوعية وتسعى لتحقيق الاستدامة في أنماط الحياة الصحية توافقاً مع المعايير الدولية لجودة حياة المرأة وأفراد أسرتها، شاكرة جميع الشركاء والداعمين من مؤسسات حكومية أهلية ومدربين ومدربات وجميع المشاركات لدورهم في نجاح المبادرة وتعزيز الشراكة المجتمعية.

وتم خلال الحفل تكريم الفائزات الثلاث من السيدات المشاركات في مسابقة الرابح الأكبر (تحدي السكر وإنقاص الوزن) وهن على التوالي: المركز الأول حصلت عليه حنان خليفات، المركز الثاني مواهب علي، والمركز الثالث نهلة سعيد.

كما تم تكريم جميع الداعمين من الجهات الحكومية والخاصة والمتعاونين من المدربين وأطفال عافية وجميع المتطوعات خلال فعاليات المبادرة.

وجدير بالذكر أن برنامج عافية دشن في منتصف شهر نوفمبر 2023، واستمر حتى النصف الأول من شهر مارس 2024 بالتعاون مع اتحاد كرة الطاولة والمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وجمعية أصدقاء الصحة لتحقيق رؤية مشتركة وهي نحو جودة حياة صحية للمرأة وأفراد أسرتها في مجالات الصحة الجسدية والنفسية والروحانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *