اخبار البحرين

البحرين الأقل خليجياً بأنواع الأسماك المهددة بالانقراض

حذيفة إبراهيم


21٪ نسبة المناطق البحرية المحمية بالمملكة

كشف تقرير للمركز الإحصائي الخليجي عن أن مملكة البحرين، هي الأقل خليجياً في نسبة أنواع السمك المهددة بالانقراض من إجمالي أنواع الأسماك المعروفة في دول مجلس التعاون.

وبيّن التقرير أيضاً أن البحرين الأعلى خليجياً في نسبة المناطق البحرية المحمية من المياه الإقليمية، وتشكل 21.1%، في حين تلتها الإمارات بـ11.5% من مياهها الإقليمية صنفت كمناطق محمية بحرية، ثم السعودية بـ2.5%، وقطر بـ 2.3%، والكويت بـ1.4%، ثم سلطنة عمان بـ0.4%.

وأشار التقرير إلى أن 6.8% من الأسماك في البحرين فقط مهددة بالانقراض، في حين احتلت المملكة العربية السعودية، المركز الأول في نسبة أنواع الأسماك المهددة بالانقراض وشكلت 8.9% من إجمالي الأسماك المعروفة، تلتها قطر بـ8.2%، ثم الكويت بـ7.8%، ثم سلطنة عمان بـ7.6%، ثم الإمارات بـ7.4%.

وبحسب التقرير، فإن أنشطة الزراعة وصيد الأسماك تشكل ما نسبته 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لدول مجلس التعاون في 2021. وأضاف التقرير أن دول مجلس التعاون تتميز بثروة سمكية طبيعية قيمة في حوض الخليج العربي، وبحر عمان، وبحر العرب، وهي بيئة بحرية غنية ومتنوعة، تشمل مختلف الكائنات البحرية من الأسماك الزعنفة، والقشريات والرخويات وغيرها. وصنفت الأنواع السمكية في دول مجلس على 26 عائلة سمكية، تشمل أهم وأغلب الأنواع السمكية المتواجدة في مياه الخليج العربي وبحر العرب وبحر عمان.

وفي مؤشر الأداء البيئي، والذي يشمل 6 قطاعات من بينها قطاع الثروة المائية والسمكية، حلت البحرين في المرتبة الـ 12 على مستوى دول الشرق الأوسط، والخامسة خليجياً، في حين حلت سلطنة عمان الأولى في دول الشرق الأوسط والأولى خليجياً أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *