اخبار البحرين

البحرين تتفاعل مع محيطها الإقليمي والدولي وتؤكد على دورها الثابت في إرساء الأمن والسلام العالمي

تعود أعياد الوطن المجيدة لتُزيّن شهر ديسمبر وتُميزّه عن غيره من شهور العام، وذلك من خلال احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم، وما يصاحبها من مناسبات وطنية.

وتأتي هذه المناسبة الوطنية الغالية بما تحمله من قيم تعكس الفخر والولاء والهوية الوطنية، ومملكة البحرين على مشارف أيام قليلة تفصلها عن نهاية العام 2023 ، هذا العام الذي مرّ بكثير من الأحداث والأزمات، وشهد تحديات سياسية وأمنية إقليمية ودولية، كان للبحرين إزاءها مواقف قائمة على الثبات والوضوح والتوازن والتفاعل المحوري القائم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والدعوة إلى إرساء الأمن والسلم العالمي، مثلتها الدبلوماسية البحرينية بكل وضوح، والتي بدورها عبرت عن رؤى وتوجهات مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله ورعاهما، كما عكستها القرارات والمواقف الرسمية المعلنة للمملكة في المحافل الإقليمية والدولية المختلفة ، الأمر الذي عزز من ثقل ومكانة البحرين في محيطها العربي والإسلامي والإقليمي بشكل فاعل ومؤثر.

ويستعرض التقرير التالي الذي أعدته وكالة أنباء البحرين (بنا) أبرز المشاركات والمواقف الرسمية لمملكة البحرين في مختلف المحافل الإقليمية والدولية خلال عام 2023:

القمة الخليجية الرابعة والأربعين في الدوحة

شارك جلالة ملك البلاد المعظم إخوانه أصحاب السمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على رأس وفد مملكة البحرين في أعمال الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي استضافتها الدوحة بتاريخ 5 ديسمبر من الشهر الجاري، برئاسة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة. وجاءت مشاركة جلالة الملك المعظم حرصًا من جلالته على تعزيز منظومة العمل الخليجي المشترك لتحقيق أهدافها السامية، نحو المزيد من الترابط والتعاون والتكامل بين دول المجلس، وتلبية تطلعات شعوبها الشقيقة في التقدم والتنمية والرخاء. وقد رحب المجلس الأعلى في بيانه الختامي و”إعلان الدوحة” بكثير من الاعتزاز بـ “إعلان المنامة” الصادر عن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي التي استضافتها مملكة البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس 2023م، تحت شعار “تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: محاربة التعصب، والتي جاءت في سياق المبادرات الرائدة والمتنامية للمملكة ودول الخليج العربية في التصدي للتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية، ومساهمتها الفاعلة في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

القمة الخليجية مع رابطة دول جنوب شرق آسيا” الآسيان” الرياض

شارك حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، مترأسًا وفد مملكة البحرين في أعمال القمة الخليجية مع رابطة دول جنوب شرق آسيا” الآسيان ” التي عقد في مدينة الرياض في 20 أكتوبر من العام الجاري، وذلك بحضور أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة ورؤساء دول الخليج العربية ودول جنوب شرق آسيا “الآسيان”. وخلال القمة أكد جلالة الملك المعظم في كلمته أن هذه الاجتماعات تعتبر تجسيدًا حقيقيًا لدور التحالفات القوية والمستندة إلى مبدأ ” ثقة الشراكة ” في تأمين السلام والاستقرار والتنسيق لمعالجة ما يستجد من تحديات، مهما بلغت صعوبتها، أو طال أمدها. مشيدًا جلالته بريادة مملكة البحرين في استضافة أولى محطات هذا التعاون الاستراتيجي، في العام 2009م، ودعمها المتواصل للجهود المشتركة والتعاون المثمر مع شركاء موثوق بهم يسعون لإحلال السلام والدفاع عن قضاياه.

قمة القاهرة للسلام لبحث القضية الفلسطينية

في 21 أكتوبر من العام الحالي، شارك جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، في أعمال قمة القاهرة للسلام لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية والتي دعت لها جمهورية مصر العربية الشقيقة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقد وجه جلالته كلمة للقمة أكد فيها موقف مملكة البحرين الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين، وقرارات الأمم المتحدة لما فيه الخير للجميع. وشدد جلالة الملك المعظم على أن حل الدولتين هو ضمانة حقيقية للتعايش بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي جنبًا إلى جنب في أمان وسلام ووئام، لأنه لن يكون هناك استقرار في الشرق الأوسط دون تأمين الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وصولا إلى السلام العادل والشامل والمستدام في المنطقة. وأكد جلالته أن مملكة البحرين قد اتخذت الخيار الاستراتيجي للسلام لتحقيق مزيد من الأمن والاستقرار، في ضوء نهجها الداعي للسلام، وتمسكها بمبادئ الحوار والنهج السلمي والحضاري كسبيل وحيد لتسوية النزاعات وتوفير فرص الأمن والنماء والازدهار لشعوب المنطقة كافة.

موقف البحرين الثابت من القضية الفلسطينية

منذ اندلاع الأحداث في قطاع غزة في السابع من أكتوبر من العام الجاري، أكدت مملكة البحرين بشكل واضح على موقفها الثابت والراسخ تجاه القضية الفلسطينية، في دعم وتأييد جهود السلام الشاملة لإيجاد حل عادل لها وعلى الحق المشروع للشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا للمبادرة العربية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية الشقيقة التي حظيت بتأييد عربي وإسلامي وتبنتها عدد من الدول الأوروبية.

كما شددت المملكة في شتى المحافل والمنابر الرسمية على أهمية الالتزام بالقانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية ذات الصلة فيما يتعلق بحماية المدنيين وسرعة احتواء التصعيد القائم في قطاع غزة، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم وأرض أجدادهم باعتباره مخالفة لجميع القوانين والأعراف الدولية وأن تكون المساعي السلمية هي الخيار الأوحد لتحقيق السلام الذي ينشده الجميع.

كما أصدر جلالة الملك المعظم توجيهاته السامية بتقديم مساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين في ظل الاحداث المتصاعدة في غزة، وذلك بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

قمة (كوب 28) للمناخ في دبي

انطلاقًا من التزام مملكة البحرين بتعهداتها المشتركة لمعالجة التحديات البيئية المهددة للأمن العالمي المناخي، شارك جلالة الملك المعظم في أعمال افتتاح قمة الدورة 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، والتي استضافتها مدينة إكسبو دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر الجاري، حيث أكد جلالة الملك المعظم خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية مواصلة البحرين تنفيذ مبادراتها للإسهام المؤثر في تعزيز الأمن البيئي في المنطقة والعالم، والتأكيد على التزامها باتفاقية باريس للمناخ ، وما أعلنت عنه في “قمة غلاسكو” بشأن خفض الانبعاثات بنسبة 30% بحلول عام 2035، والوصول للحياد الكربوني في عام 2060.

منتدى حوار المنامة 2023 للأمن

استضافت مملكة البحرين في الفترة من 1719 نوفمبر من العام الجاري المنتدى الأبرز للأمن الإقليمي في المنطقة في نسخته التاسعة عشرة ” منتدى حوار المنامة 2023″ برعاية وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وفود رفيعة المستوى من وزراء ومسؤولين أمنيين وقادة عسكريين وأكاديميين من مختلف دول العالم. وأكد سموه خلال افتتاح المنتدى من جديد على موقف البحرين الثابت من القضية الفلسطينية وأنه لن يكون هناك أمن حقيقي إلا بإتمام حل الدولتين من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في إقامة دولته، مشيراً سموه إلى أن الحفاظ على مسار السلام يتطلب قيادة فاعلة بالمنطقة والقوى العظمى في العالم وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية التي يجب أن يكون لها الدور القيادي في عملية السلام الشامل والمستدام بالمنطقة وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض

نيابةً عن جلالة الملك المعظم، شارك سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين في مدينة الرياض في 11 نوفمبر من العام الجاري وترأسها سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لبحث آخر مستجدات وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

إن مملكة البحرين لطالما لعبت ولازالت دورًا سياسيًا ودبلوماسيًا مهمًا عبر مشاركتها في مجمل القمم والمؤتمرات والمنتديات والمحافل الإقليمية والدولية التي دُعيت إليها أو استضافتها على أرضها ، وكذلك على مستوى الاجتماعات الثنائية والمصغرة والزيارات الرسمية المتبادلة، التي جمعت قيادة مملكة البحرين وكبار مسؤوليها مع نظرائهم في الوطن العربي والعالم لبحث مستجدات الأوضاع في المنطقة والعمل على مواجهتها وطرح الحلول الممكنة للحد من تفاقمها عبر الطرق السلمية التي تكفل أمن واستقرار الدول والشعوب وتحقيق المصالح التي تعود على الجميع بالخير والنفع والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *