اخبار البحرين

البحرين تستضيف المؤتمر العالمي التاسع لتبادل البيانات الإحصائية والوصفية

تستضيف مملكة البحرين النسخة التاسعة من المؤتمر العالمي لتبادل البيانات الإحصائية والوصفية (SDMX)، والذي يعقد في الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2023 تحت عنوان “تمكين مجتمع البيانات”.

ويهدف المؤتمر هذا العام الذي يتم تنظيمه من قبل مجموعة من المنظمات الدولية رعاة مبادرة SDMX، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبدعم من الإسكوا وبنك إيطاليا إلى جذب مجموعة واسعة من المختصين جامعي الإحصاءات الرسمية والمستخدمين من الوكالات الوطنية والإقليمية والدولية والأوساط الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص.

هذا المؤتمر العالمي هو حدث نصف سنوي لمجتمع الإحصاء في جميع أنحاء العالم لتبادل ومناقشة أحدث التطورات في مجال البيانات الإحصائية والوصفية، وللاستفادة من أحدث التقنيات والأدوات التي تساهم في تعزيز التعاون والمعرفة.

وينعقد هذا العام على مدار خمسة أيام، تقسم إلى 3 أيام جلسات عامة ويليها يومان من جلسات بناء القدرات الإحصائية مستقطبًا مجموعة من الإحصائيين والخبراء ومحترفي البيانات في القطاع الإحصائي، كما يعد حدثًا عالميًا رئيسيًا وفرصة لاستعراض آخر التطورات الدولية بشكل عام، فضلاً عن دعم عملية تبادل البيانات الإحصائية والمؤشرات وبياناتها الوصفية بشكل خاص، إلى جانب الاطلاع على المستجدات والتحديثات في المعلومات الوطنية وبياناتها وتعزيز الإمكانيات المعرفية للعاملين في هذا المجال، وذلك من خلال ورش العمل التخصصية والجلسات النقاشية العامة.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق النسخة الأولى من هذا المؤتمر عام 2007 في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمت استضافته في نسخه اللاحقة من قبل فرنسا، الولايات المتحدة، تايلند، أثيوبيا والمجر. كما تم تنظيمه في نسخته الثامنة في المكسيك عن بعد وذلك تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومات لمواجهة الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *