اخبار البحرين

البحرين تشارك في اجتماعات الفريق المعني بحالة معاهدات الأمم المتحدة للفضاء الخارجي

شاركت مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الجلسات التحضيرية لاجتماعات الفريق المعني بحالة معاهدات الأمم المتحدة الخمس المتعلقة بالفضاء الخارجي وتطبيقاتها (COPUOS) التابعة للجنة الفرعية القانونية، وذلك تلبية للدعوة المستلمة من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي. وقد مثل الهيئة كبير قانونييها الشيخة حصة بنت علي آل خليفة.

حول مشاركتها قالت الشيخة حصة آل خليفة: “تأتي هذه المشاركة من ضمن مشاركات الهيئة على المستوى الدولي تأكيدا للدور الذي تضطلع به المملكة في قطاع الفضاء. ان مشاركتنا في اجتماعات هذه اللجنة وفرق عملها هو جزء من كون مملكة البحرين أحد الأعضاء الفاعلين في أنشطتها، وقد قدمت الدول المشاركة إيجازا بملاحظاتها المتعلقة بمضمون المعاهدات وما احتوته من تعاريف واستعراض بعض الأمثلة على ما قد يشكل تحديات قد تواجه تطبيق بنودها، كما طرحت أمثلة وأفكار على مشاريع تعديل وتنظيم تضمن استدامة بيئة الفضاء واتاحت استخدامه للجميع”.

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة: “ان الهيئة وفي ظل توجيهات القيادة الحكيمة حفظها الله ورعاها ملتزمة بتمثيل المملكة في كافة المحافل الة بمجالات عملها، وان مما تشكله هذه المشاركة من أهمية هو فهم واستيعاب عدد من المتغيرات في قطاع الفضاء والتي قد يكون لها انعكاسات على مكونات بعض البنود في القانون الوطني للفضاء والذي هو قيد المراجعة الأولية، كما ان مشاركة الهيئة في المناقشات الدولية عالية المستوى تسهم في اكتساب ممثليها من الكفاءات الوطنية الشابة مزيدا من الخبرات التي تدعم أعمالهم”.

الجدير بالذكر ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عضو في مكتب الأمم المتحدة للفضاء الخارجي، كما انها عضو نشط في لجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية ولجانها الفرعية ومجموعات عملها منذ 2017، ولها عدة مساهمات علمية وتقنية وقانونية في أعمال المكتب ولجانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *