اخبار البحرين

البحرين تودع فصل الصيف السبت المقبل.. آل عصفور: اعتدال درجات الحرارة ستكون بطيئة وتدريجية

أفاد الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور أن مملكة البحرين ستودع فصل الصيف وهو أطول فصول السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية وتستقبل فصل الخريف فلكيا أو ما يعرف بـ «الاعتدال الخريفي» يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 في تمام الساعة 09:30 صباحا بحسب التوقيت المحلي، ويستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و37 دقيقة.

وأضاف آل عصفور أن بداية فصل الخريف لا تعني بالضرورة تحسن الأجواء بشكل مباشر وملحوظ، حيث على الرغم من التغيرات الطفيفة في الأجواء لكن من المتوقع أن تستمر ارتفاع الحرارة المحسوسة بسبب الرطوبة العالية وأن تغير درجات الحرارة تكون تدريجية وبطيئة وربما لن يحدث اعتدال الأجواء إلا مع بلوغ منتصف فصل الخريف أي في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وبين آل عصفور أن الشمس تصنع في يوم الاعتدال الخريفي في جميع دول العالم زاوية 90 درجة مع الأفق عند شروقها من نقطة الشرق الحقيقية وستغرب عند زاوية 270 درجة من نقطة الغرب الحقيقية بينما يبدأ موقعها بالميلان تدريجياً نحو جهة الجنوب، وستكون أشعة الشمس عمودية في حركتها الظاهرية تماماً على خط الاستواء كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل نسبي، بينما سيكون التساوي التام لفترتي الليل والنهار في مملكة البحرين يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2023 حيث ستشرق الشمس 05:28 صباحا وستغرب 05:28 مساءا بينما يكون منتصف النهار 11:28.

وأوضح آل عصفور أن مع بداية فصل الخريف في المناطق الواقعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ الليل بالازدياد على حساب النهار، بينما يحصل العكس في المناطق الواقعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الربيع ويبدأ النهار بالتزايد على حساب الليل.

وأرجع آل عصفور حدوث الفصول الأربعة إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 ْ أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *