اخبار البحرين

البحرين توقع اتفاقاً دولياً مع منظمة «سيرن» للتعاون في فيزياء الطاقة العالية

الاتفاق يقضي بالتعاون الدولي العلمي والتقني والشراكة في التعليم والتدريب..

وقعت جامعة البحرين بصفتها ممثلاً عن مملكة البحرين اتفاقية تعاون دولي مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، للتعاون العلمي والتقني في فيزياء الطاقة العالية، تلبية لاهتمام مملكة البحرين بالمشاركة في البرنامج العلمي للمنظمة.

ووقع الاتفاقية عن جامعة البحرين، رئيس الجامعة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، وعن المنظمة الأوروبية (سيرن)، مديرة العلاقات الدولية، شارلوت ليندبرغ وراكول.

وأكد د. الأنصاري، أهمية تعزيز التعاون والشراكات الدولية لمواصلة تطوير العلوم الأساسية، والتقدم التكنولوجي، وربط التعليم والتدريب بالصناعة، مشيراً إلى أن تعاون مملكة البحرين ممثلة بجامعة البحرين مع “سيرن” يسهم في الترويج للكوادر والصناعات البحرينية، كما يتيح للخبرات البشرية في المعاهد والجامعات العلمية البحرينية، التعاون في المشاريع البحثية في مجالات العلوم الأساسية والهندسة والكمبيوتر، مؤكداً أن المجال أصبح مفتوحاً أمامها لدعم المشاريع البحثية التابعة للمنظمة، كلٌّ في مجاله.

وأضاف د. الانصاري، أن اتفاقية التعاون الدولي مع “سيرن” ستمكن العلماء،والباحثين، والمهندسين، والمعلمين، والطلبة، والفنيين من مملكة البحرين التقدم للالتحاق بمدارس منظمة سيرن، بما في ذلك مدرسة المسرّعات، ومدرسة الحوسبة، والمدرسة الأوروبية للفيزياء، وبرنامج الطلبة الصيفي في “سيرن”. كما أنها ستفتح آفاقا للتعاون في مجال البحث والتطوير من أجل التطبيق العلمي لسبائك الألمونيوم، وربط التعليم والتدريب بالصناعة الوطنية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية لرغبة مملكة البحرين ومنظمة “سيرن” في إنشاء إطار يتيح فرصاً طويلة الأجل لمشاركة العلماء والباحثين والمهندسين والمعلمين والطلبة والفنيين من مملكة البحرين في المشاريع البحثية للمنظمة الأوروبية.

حضر توقيع الاتفاقية من مملكة البحرين، المندوب الدائم للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور يوسف عبدالكريم بوجيري، ومؤسس ورئيس مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وعميدة كلية الهندسة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، ومدير إدارة السياسات في مكتب رئيس مجلس الوزراء وليد صلاح المعراج، ومديرة المشاريع البحثية في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، مريم الشروقي، ومستشار سيرن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مارتن جاستال، وعدد من العاملين في البعثة الدبلوماسية البحرينية في جنيف، إضافة إلى طلبة جامعة البحرين والموظفين المبتعثين من الجامعة، العاملين على المشاريع البحثية حالياً في “سيرن”.

وقام رئيس جامعة البحرين في الفترة من 19 إلى 22 يونيو 2023م بزيارة إلى (سيرن) وهي منظمة حكومية دولية يقع مقرها في جنيف بسويسرا لتوقيع الاتفاقية. واطّلع على مختبر كاشف الميون، والتقدم الذي أحرزه فريق جامعة البحرين، الذي يضم مساعدي بحث وتدريس، وطلبة دراسات عليا مبتعثين، يعملون على عدد من المشاريع البحثية والتقنية في مجال الهندسة والكمبيوتر.

ومما يجدر ذكره أن جامعة البحرين أصبحت عضو مشارك في تجربة كاشف الميون منذ العام 2019، ومن حينها بدأت بشراكة في تنفيذ مشاريع التعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية من خلال التعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *