اخبار البحرين

“البحرين للتراث” يواصل فعالياته في ديار المحرق بأنشطة رمضانية متنوعة

يواصل مهرجان البحرين السنوي للتراث في نسخته الـ29، تقديم فعالياته في سوق البراحة بمنطقة ديار المحرّق، حيث سيشهد في يومه الثالث الجمعة، أنشطة تلقي الضوء على العادات الرمضانية في البحرين مثل: التجمعات العائلية، المسحّر، الألعاب الشعبية، مدفع الإفطار والمأكولات الشعبية وغيرها الكثير.

ويقام المهرجان برعاية سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم، حيث أناب جلالة الملك المعظّم سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري لافتتاح المهرجان في يوم انطلاقته الأربعاء الماضي.

ويقام المهرجان بعنوان “العادات الرمضانية” وتنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار بدعم من سوق البراحة حتى يوم 8 أبريل ما بين الساعة 9:00 مساءً و12:00 ليلا.

وسيكون الجمهور، والأطفال تحديداً، اليوم على موعد مع الحزاوي الشعبية التي سيقدّمها كل من محمد ياسين وشهرته “بابا ياسين” والفنانة سلوى بخيت المشهورة محلياً بـ”أم هلال” من الساعة 9:45 حتى 10:45 مساءً، بالإضافة إلى مشاركة مميزة لفاطمة آل عبدالعزيز في الساعة من 9 مساءً حتى 12 ليلا.

وتحيي فرقة دار الرفاع العودة الليلة عبر تقديم أمسيات شعبية تتضمن مجموعة من الأغاني التراثية البحرينية من الساعة 9 مساء حتى 12 ليلا، هذا بالإضافة إلى فعاليات أخرى عديدة مثل الألعاب الشعبية وتجارب تذوق الأطباق الرمضانية وغيرها.

كذلك يشهد المهرجان، إقامة عدد من المسابقات للجمهور مع جوائز قيّمة. وتأتي جوائز برنامج المسابقات بدعم من: وجوه لمستلزمات التجميل،أصغر علي للعطور، جنيد للعطور، أجمل للعطور، سفريات داداباي، فندق الخليج وفندق إنتركونتيننتال ريجينسي البحرين.

ويقدم المهرجان كعادته قسماً خاصاً بالحرف والصناعات اليدوية ويشمل: الكورار، النقدة، ورق سعف النخيل، صناعة الصناديق المبيتة، صياغة الذهب، حياكة النسيج، صناعة السفن، النقش على الجبس، صناعة المعادن وصناعة الفخار، حيث يمكن للجمهور مشاهدة الحرفيين في أثناء عملهم مباشرة والاطلاع على ما تحمله هذه الحرف من تقنيات متوارثة وخبرات ممتدة لسنوات طويلة.

ومن أجل صنع تجربة شاملة لرواد المهرجان، تقيم هيئة الثقافة سوقاً شعبية تتضمن بيع منتجات بحرينية لمشاريع محلية وتقدم حاجيات يعرفها كل بيت بحريني كالقهوة والعطور وأنواع من مكونات الطهي المعروفة، إضافة إلى عرض منتجات مشروع “صنع في البحرين” التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار وهي عبارة عن منتجات لحرف وصناعات تقليدية مختلفة. كذلك يمكن للزوار تذوق أطعمة بحرينية شهيرة مباشرة من صنع الأسر المنتجة كاللقيمات والخنفروش وخبز الرقاق وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *