اخبار البحرين

«التحقيق في الخدمات الطبية» تجري زيارات ميدانية لمجمع السلمانية الطبي

أجرت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الخدمات الطبية بمجلس النواب برئاسة النائب د. مهدي عبد العزيز الشويخ رئيس اللجنة ، زياراتٍ ميدانيةٍ ، هذا الاسبوع ، لمجمع السلمانية الطبي للوقوف على احتياجات المجتمع وما يواجهه من تحديات .

وكشف رئيس اللجنة أنه تم خلال الزيارة الاولى ، التي أجريت يوم الاحد الماضي ، الاجتماع مع إدارة المستشفى برئاسة الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية ، حيث إطلع النواب على الهيكل التنظيمي الجديد والخطة التطويرية للمستشفيات الحكومية في الفترة القادمة.

وتقدم النواب أعضاء اللجنة بملاحظاتهم بشأن التحديات التي تواجه قطاع المستشفيات وخاصة البنية التحتية والمرافق وتراجع الخدمات الصحية في مستشفى السلمانية في الفترة السابقة وأكدوا على ضرورة توظيف الكوادر البحرينية من ذوي الاختصاص لتسريع عملية معاينة المرضى وتسريع تقارير دكاترة الاشعة وتقليل الضغط على الكادر الحالي مما يقلل من الاخطاء الطبية ، كما تم الوقوف أمام العوائق التي تحول دون زيادة قبول تدريب خريجي الطب خاصة وان المستشفيات تعاني من نقص شديد في اعداد الاطباء.

ونوه رئيس اللجنة إلى نتائج زيارة امس الاربعاء لقسم الطوارئ بالمجمع، مشيراً إلى أنه تم خلال الزيارة الاطلاع عن قرب على كيفية عمل قسم الطورائ من الاستقبال والتصنيف والمعاينة ووجهوا الادارة الى ضرورة تزويد القسم بالاطباء وزيادة اعداد الأسّرة لتفادي التأخير في علاج المرضى واستيعاب الحالات الطارئة المحولة من المستشفيات الخاصة من أجل ضمان رعاية طبية متخصصة ونقل المريض بأسرع وقت الى الاجنحة في حالة الحاجة الى البقاء والعلاج داخل المستشفى.

وأضاف رئيس اللجنة أنه بخصوص العيادات الخارجية ، فقد تم الاطلاع على سير عملها والوقوف امام التحديات والمشاكل التي تعاني منها ، وخاصة نقص الاطباء الاخصائيين مما يؤدي الى قلة المتابعة للمرضى وتأخير حصولهم على الرعاية الصحية المناسبة .

ومن جانبهم أكد النواب على أن تحسين جودة الرعاية الطبية وكفاءة تقديمها لن يتحقق الا بتوظيف المزيد من الاخصائيين البحرينيين الذين حصلوا على “البورد العربي” او “السعودي” مؤخراً ومن جميع التخصصات ، ومطالبين الاستعانة بالكفاءات الطبية التي تقاعدت عن طريق التعاقد معها بالنظام الجزئي.

وتتشكل لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الخدمات الطبية في مملكة البحرين ، خلال دور الانعقاد العادي الثاني ، من الفصل التشريعي السادس ، من النواب : النائب د. مهدي الشويخ (رئيسًا)، والنائب عبد الله الرميحي (نائبًا للرئيس)، النائب إيمان شويطر (عضو) ، والنائب زينب عبد الأمير (عضو) ، والنائب محمد العليوي (عضو) ، والنائب محمد الحسيني (عضو) ، والنائب هشام العوضي (عضو) ، والنائب جميل ملا حسن (عضو).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *