اخبار البحرين

“التربية”: طلبة الثالث الثانوي حققوا أعلى نتيجة بالاختبار القبلي لقياس مهارات الإنجليزية

أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج طلبة المرحلة الثانوية بمستوياتها الثلاثة (الأول والثاني والثالث الثانوي) في الاختبار التجريبي القبلي (Pretest) لقياس مهارات اللغة الإنجليزية (IELTS)، الذي أجرته الوزارة في شهر أكتوبر الماضي في جميع المدارس الثانوية.

وأظهرت النتائج أن متوسط الدرجات الإجمالي لطلبة الصف الأول الثانوي في الاختبار قد بلغ 2.68 من 9، إذ حققت طالبات الصف الأول الثانوي متوسط درجات بلغ 2.9، فيما بلغت متوسط درجات الطلاب في ذات الصف 2.48.

أما في الصف الثاني الثانوي فقد بلغ متوسط الدرجات الإجمالي 2.99، إذ حققت الطالبات متوسط درجات بلغ 3.23، فيما بلغ متوسط درجات الطلاب 2.73.

وفي الصف الثالث الثانوي، بلغ متوسط الدرجات الإجمالي 3.23، إذ حققت الطالبات متوسط درجات بلغ 3.39، فيما بلغ متوسط درجات الطلاب 3.04.

وبذلك، يتبين أن طلبة الصف الثالث الثانوي قد حققوا أعلى نتيجة في الاختبار القبلي، واقتربوا من الوصول إلى الدرجة الدنيا المطلوبة للنجاح في هذا الاختبار وهي 5.5 من أصل 9 نقاط.

وسيخضع طلبة المرحلة الثانوية لتدريب على هذا الاختبار يشمل مهارات الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث، قبل أن تجري لهم الوزارة اختباراً تجريبياً بعدياً (Posttest) في شهر مايو 2024م لمعرفة مدى التقدم المحرز من الطلبة في هذه المهارات بعد الخضوع للتدريب اللازم عليها.

وأكدت الوزارة أن المدارس سوف تقوم بتسليم الطلبة نتائجهم في هذا الاختبار مع الإشارة إلى أنه لا تحتسب نتائجه في المعدل التراكمي ولا يترتب عليه نجاح الطلبة أو رسوبهم، وإنما هو فرصة تدريبية مهمة لإتقان اختبار (IELTS) والتعرف على محتواه وأقسامه.

وعلى إثر استعراض النتائج وتحليل البيانات، أكد الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم أن الوزارة مستمرة في تطبيق هذا البرنامج الذي يهدف إلى صقل مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية والارتقاء بمستوياتهم، مبيناً أن تطبيق التدريب على هذا الاختبار في هذا العام الدراسي قد شمل صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة، في حين أن التطبيق خلال العام الدراسي الماضي قد اقتصر على طلبة الصف الثالث الثانوي فقط.

ولفت الوزير إلى أن الاستمرار في تطبيق التدريبات على هذا الاختبار من شأنه حتماً الارتقاء بمستويات الطلبة، مشيراً إلى أنه لا داعي إلى القلق من تدني النتائج خلال هذه المرحلة نظراً لكون الطلبة يتعاملون مع الاختبار لأول مرة وهو يعد اختباراً جديد المحتوى بالنسبة إليهم، حيث من المتوقع أن يشهد المستوى تصاعداً مع استمرار التدريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *