اخبار البحرين

«الثقافة الأمنية».. المنصة الوطنية للحماية المدنية شراكة مجتمعية لبيئة آمنة

جاء إطلاق المنصة الوطنية للحماية المدنية تماشياً مع إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى المحافظة على السلامة العامة وتعزيز الوعي الذي يتطلب بشكل أساسي معرفة ما يجب على الفرد القيام به في حالات الحوادث والطوارئ.

وتتضمن المنصة الوطنية معلومات تثقيفية وتوعية لمواجهة حالات الطوارئ، وتنطلق من مبادئ الإستراتيجية الوطنية للطوارئ وخطط وإجراءات مجلس الدفاع المدني لتعزيز السلامة العامة، استناداً إلى آليات عمل اللجنة الوطنية للحماية المدنية، حيث تعتمد المنصة على الشراكة المجتمعية كمنهجية أساسية في خلق بيئة آمنة من المخاطر، من خلال تضافر الجهود وتكاملها نحو مجتمع آمن قائم على الوعي بكافة المخاطر وكيفية الوقاية منها.

وتقدم المنصة الوطنية للحماية المدنية خدمات استرشادية إلكترونية تعتمد على الشراكة المجتمعية من خلال تفاعل الجمهور ومسؤوليتهم تجاه السلامة العامة، وتنقسم تلك الخدمات إلى عدة محاور:

1. محور كيف أكون مستعداً: ويقصد به كيف يكون الشخص مستعداً لحماية نفسه وأسرته من خلال الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة من أجل التعامل المناسب مع أي خطر قد يتعرض له مثل (الالتزام باشتراطات الغرف الآمنة)

2. محور الطوارئ المدنية: ويقصد به كيفية تعامل الشخص مع المواقف اليومية والظواهر الطبيعية والحوادث المختلفة وفق إجراءات السلامة العامة مع معرفة أساسيات الإسعافات الأولية.

3. الطفل الواعي (غيث): هي شخصية كرتونية ضمن مجلة “وطني” التي تستهدف الأطفال بهدف توعيتهم من أي مخاطر.

4. سوالف واعي: هي عبارة عن سلسلة فيديوهات توعوية بتقنية (3D) ثلاثية الأبعاد عن الحياة اليومية، بشكل قصير تهدف إلى إبراز دور الأسرة في تعزيز التوعية بشتى مجالاتها مع الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة.

5. محور التطوع لخدمة الدفاع المدني: هو عبارة عن خدمة لتسجيل طلبات المواطنين للتطوع لخدمة الدفاع المدني من خلال برنامجين ألا وهما: (متطوع عام متطوع متخصص).

6. محور شروط السلامة والإشراف الوقائي: هو عبارة عن كافة اشتراطات السلامة للمنشآت واشتراطات الوقاية من الحريق.

7. محور الوسائط المتعددة: هو عبارة عن فيديوهات وصور ورسوم متحركة تتطرق إلى كيفية التعامل مع أي مخاطر.

كما توفر المنصة خدمة أرقام الطوارئ، بالإضافة إلى العمل على توفير خرائط للمراكز الأمنية والمراكز الصحية والمستشفيات ومراكز الإيواء وغيرها من المواقع المهمة في حالات الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *