اخبار البحرين

«الثقافة الأمنية».. لتجنب الحريق في المنزل اتبع اشتراطات الأمن والسلامة

بالإمكان تجنب حرائق المنازل والتخفيف من آثارها وذلك باتباع متطلبات الأمن والسلامة التي تنصح بها الإدارة العامة للدفاع المدني بتوفيرها في المنزل ، مما يتوجب توفير أجهزة الإنذار عن الحريق ككاشف الدخان الذي يتوفر في الأسواق بأسعار زهيدة وهو في متناول الجميع.

وتسهم هذه الأجهزة في إشاعة مناخ من الأمان لأنها تعمل في حال حدوث الحريق في المنزل لا سيما خلال فترة الليل وخلود الأسرة للنوم ، حيث إن صوت الإنذار الذي تطلقه أجهزة كاشف الدخان ستكون كفيلة بأن تكون خط الإنذار الأول لإشعار من في المنزل بحدوث الحريق سواء كان ذلك في فترة الصباح أو القيلولة أو خلال فترة الليل ، وعليه فإن الجميع سيكون محتاطا للتعامل مع الحريق في حال وقوعه ، الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي في التقليل من التلفيات والأضرار الناجمة من الحريق وسيحول ذلك دون حدوث وفيات أو إصابات في الأرواح أو أضرار بالممتلكات ، ومن مميزات توفير أجهزة كاشف الدخان أنها تعمل ببطاريات عادية متوفرة في جميع الأسواق وأن هذه الأجهزة تطلق أصوات في حال قرب نفاذ البطارية لاستبدالها بأخرى جديدة كما أنها تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي.

وينصح السادة المواطنين والمقيمين ، بضرورة اتباع النصائح التالية :

· توفير أجهزة كاشف الدخان التي تعمل بالبطارية.

· عدم وضع قضبان حديدية على النوافذ لا تفتح من الداخل ، وكذلك عدم وضع أي عوائق أمام المخارج لأن ذلك من شأنه إعاقة الخروج من المنزل في أثناء حدوث الأمور الطارئة.

· توفير طفايات حريق مناسبة وتوزيعها في الأماكن المناسبة خاصة في المطبخ والتدرب على استخدامها والاهتمام بصيانتها والتأكد من صلاحيتها للعمل.

· التأكد من سلامة توصيلات الأسلاك والأجهزة الكهربائية وعمل الصيانة الدورية لها.

· استعمال قاطع التيار الكهربائي الأوتوماتيكي لتفادي خطورة الكهرباء.

· ضرورة غلق أسطوانات الغاز فور الانتهاء من استعمالها.

· إبعاد السوائل القابلة للاشتعال عن مصادر النار والحرارة والكهرباء.

· توفير التهوية الجيدة للمخازن ، خاصة المخازن التي بها المواد القابلة للاشتعال الذاتي والمواد الكيميائية التي تتأثر بارتفاع درجات حرارة الجو.

· عدم إشعال كبريت أو تقريب لهب أو التدخين إذا كان الجو مشبعا برائحة الغاز أو بخار المواد القابلة للاشتعال.

· في حالة نشوب حريق يحظر فتح نوافذ المنزل لتجنب امتداد الحريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *