اخبار البحرين

“الجينوم الوطني” ينظم ورشة “الأمراض النادرة من التشخيص السريري إلى الاستشارة الوراثية”

نظّم مركز الجينوم الوطني بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية، ورشة بعنوان “الأمراض الوراثية النادرة: من التشخيص السريري إلى التشخيص والاستشارة الوراثية” في مركز الأميرة الجوهرة، في إطار استراتيجيات مشروع الجينوم الوطني، بمشاركة مجموعة من الأطباء المختصين في طب العائلة، ومجموعة من مقدمي الرعاية الصحية بمختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية في مملكة البحرين.

واستعرضت الورشة المقدمة ضمن سلسلة الدورات التدريبية المهنية المتخصصة بهذا الجانب، مجموعة من الموضوعات، أبرزها: علم الأوبئة والتشخيص السريري المبكر، والتحقيقات الخاصة والاختبارات الجينية، إلى جانب الاستشارة والإدارة الوراثية. كما ناقشت سيناريوهات عديدة لحالات حقيقية مختلفة، والتي تشهدها الكوادر الطبية في الممارسة السريرية بالمملكة.

وشهدت أعمال الورشة التي شاركت فيها الدكتورة كرستينا سكريبنك استشارية التحليل الجيني وأكاديمية في جامعة الخليج العربي، والدكتورة مريم بوسهيل استشارية التحليل الجيني في مجمع السلمانية الطبي، تفاعلاً ملحوظاً من جانب الحضور والمشاركين،

الذين أشادوا بتنظيم الفعالية، مؤكدين في الوقت ذاته على أهمية المحاور المستعرضة في مهنتهم الحالية، ودور الرعاية الصحية الأولية في الكشف المبكر عن الأمراض النادرة من خلال تواصلهم المباشر مع المرضى وعوائلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *