اخبار البحرين

الحجري: رصد قمر شهر ذو القعدة بسهولة مع البقع الشمسية وكوكبي عطارد والزهرة


تمكن الباحث الفلكي البحريني علي الحجري من رصد قمر شهر ذو القعدة لهذا العام 1445 من بعد شروق الشمس من صباح هذا اليوم الخميس والموافق 9 مايو 2024 من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.

وقال الحجري بان ظروف رصد القمر صباح هذا اليوم كان سهلا بسبب صفاء الجو رغم هبات الرياح القوية نسبيا في الأجواء، كما تم تصوير كوكبي عطارد والزهرة والبقع الشمسية الكبيرة والمميزة التي ظهرت على سطحها.

وأشار الحجري إلى ظهور البقعة الشمسية الكبيرة على سطح الشمس والتي تحمل رقمي (AR3664 و AR3668 ) والذي يقدر طولها من الطرف إلى الطرف بحوالي 200 الف كيلومتر! وهي اكبر من كوكبنا الأرض بحوالي 15 مرة، كما رصد انفجار شمسي من هذه البقعة بقوة (G3) وهو من النوع القوي وانفجار أخر بقوة (G2) وهو من النوع المعتدل، لتصل الرياح الشمسية المنطلقة من هذه البقعة الشمسية إلى الأرض بسرعة حوالي ما بين 450 إلى 580 كيلومتر في الثانية وبكثافة تقارب 45 بروتون لكل سنتميتر مكعب من أول ساعات يوم غدا الجمعة لتشكل ظاهرة الشفق القطبي عند أقطاب الكرة الأرضية وبالتحديد ابتدأ من خطوط العرض 50 درجة شمال وجنوب الكرة الأرضية إلى قطبيها، التي تظهر البقعة الضخمة بشكل واضح في الصورة الشمس أثناء تصوير قمر شهر ذو القعدة صباح هذا اليوم.

وختم الحجري سيكون هلال شهر ذو القعدة في مرمى العين المجردة بسهولة في مساء هذا اليوم الخميس والموافق 9 مايو 2024 من بعد غروب الشمس في تمام الساعة (06:14) مساء بشرط صفاء الجو التام للأفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *