اخبار البحرين

الحسن لـ”الوطن”: المنصة الوطنية للحماية المدنية تثقيفية وشاملة

أيمن شكل

أكد رئيس الأمن العام الفريق طارق الحسن أن المنصة الوطنية للحماية المدنية تتميز بالشمول في كيفية التعامل مع أي حدث يتعلق بالسلامة العامة، ولا تقتصر على بعض مقاطع الفيديو المجتزأة التي روجها بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الحسن في تصريح لـ”الوطن”: مع الأسف فقد قام بعض الأشخاص بالدخول على صفحات محددة في المنصة الوطنية للحماية المدنية، ونقلوا مقاطع فيديو توعوية لآليات التعامل مع نوعية محددة من المخاطر، بينما تحتوي المنصة على أمور كثيرة تتعلق بالسلامة العامة.

وأكد أن المقاطع التوعوية المنشورة على المنصة والتي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لم تكن ة بحدث معين وإنما هي تعليمات تخص السلامة العامة، مثل المقاطع الأخرى التي تثقف المواطنين والمقيمين بشأن تعليمات السلامة العامة في موقع العمل أو في الطريق أو في المنزل وفي كل مكان.

وأشار إلى أن المنصة الوطنية للحماية المدنية تشهد متابعة وقراءة من البحرين وخارجها وتحظى باهتمام واسع، وقال إن من يدخل ويرى المجهود المبذول فيها سيتأكد أنها ليست وليدة عمل يوم أو يومين، ولكنها استغرقت أكثر من سنة من العمل لكي تخرج بهذه المعلومات والرؤية الشاملة لإجراءات الأمن والسلامة وكيفية توعية الناس بأساليب تثقيفية بسيطة ومفهومة.

وأضاف: كان لا بد من أن نصل إلى الناس لتوعيتهم بأمور السلامة وتثقيفهم بكيفية التعامل مع أي خطر يمكن أن يحدث لا قدر الله.

وجدير بالذكر أن المنصة الوطنية للحماية المدنية تمثل خارطة طريق للحماية والاستعداد للطوارئ، وفق إجراءات بسيطة يمكن للمدنيين اتخاذها للاستعداد لجميع أنواع الكوارث، بالإضافة إلى تلك الخاصة بمخاطر محددة، وتشتمل المنصة التي تأتي باللغتين العربية والإنجليزية على العديد من الأقسام التوعوية، وفي مقدمتها “الظواهر الطبيعية” وكيفية التعامل مع الأخطار الطبيعية والاستعداد لها، من خلال خارطة طريق تأتي على المنصة تحت عنوان “اعرف مخاطرك” وفهم أنواع المخاطر السائدة في المجتمع وخطط مواجهتها، بالاشتراك في أنظمة التنبيه والتحذير.

وتوفر المنصة أقساماً خاصة بـ”كيف أكون مستعداً” وأنواع الطوارئ المدنية، والشراكة المجتمعية، فضلاً على مكتبة للوسائط المتعددة التي تقدم صوراً ومقاطع فيديو ورسوماً تصويرية مبسطة للمواطنين والمقيمين بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *