اخبار البحرين

«الحكومة الإلكترونية» تنظم ورشة عمل تدريبية للباحثين الميدانيين والعاملين في المسح

في إطار التحضير والاستعداد لإطلاق المرحلة التجريبية من مسح دخل ونفقات الأسرة 2024

بهدف صقل وتطوير المهارات الإحصائية، وفي إطار التحضير والاستعداد لإطلاق المرحلة التجريبية من مسح دخل ونفقات الأسرة والذي يمتد الى نهاية ديسمبر من عام 2024، نظمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ورشة عمل تدريبية لـــ (61) من العاملين على المسح المعتمدين من قبل الهيئة.

وقد أكدت السيدة دعاء سلطان الحربان، نائب الرئيس التنفيذي للإحصاء والسجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بأن تنظيم هذه الورشة يأتي بهدف تعريف الباحثين على مسح دخل ونفقات الأسرة 2024 وبالمسح والتقنيات والأدوات البحثية المستخدمة فيه وتدريبهم عليها، مؤكدةً أهميه هذا المسح كونه من أدق المسوح التي يتم الاستناد عليها لقياس المستوى المعيشي، والدور البارز لنتائجه وبياناته التحليلية في المساعدة على وضع الخطط التنموية والاقتصادية والاجتماعية وتطويرها ودعم صانعي القرار في رسم السياسات العامة والمستقبلية لمملكة البحرين.

كما أوضحت السيدة دعاء الحربان بأن المشروع سيتم تنفيذه على عينة عشوائية من الأسر البحرينية وغير البحرينية من مختلف محافظات المملكة وفقًا لنسب مدروسة ومتوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير الإحصائية الدولية، مع مراعاة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسر في مملكة البحرين لضمان مستوى عالي من المصداقية.

الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية قد ركزت على عدد من المحاور التدريبية ومنها تقديم تعريف مفصل حول أهمية المسح وأثره على المجتمع البحريني وأهدافه، وتسليط الضوء على واجبات العاملين في المسح وتقديم التعليمات الواجب اتخاذها أثناء العمل، مع التركيز على قانونية وسرية البيانات وتوضيح أهمية حماية خصوصية المعلومات المسحية المجمعة. كما تم تدريب الباحثين على ملء الاستمارات المستخدمة في المسح بشكل مفصل، وكيفية الاستيفاء عن طريق النظام الإلكتروني المستخدم والمفاهيم الأساسية للإدخال بطريقة صحيحة.

الجدير ذكره، أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قد نفذت مسوح دخل ونفقات الأسرة بانتظام وعلى مدار العقود الماضية باعتبارها أداة قوية للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي، ما يعكس التزامها المستمر بتوفير بيانات دقيقة وموثوقة لدعم عملية صنع القرار. إذ أطلقت أول مسح في العام (19741975)، ونفذت المسح الثاني في العام (19831984). أما المسح الثالث فقد جرى تنفيذه في العام (19941995) والمسح الرابع في العام (20052006) وأما المسح الخامس فقد نفذته الهيئة في العام (20142015).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *